رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قناة السويس: 90 سفينة تمر يوميًا و100 مليار جنيه في الصندوق

نشر
قناة السويس
قناة السويس

أكد القبطان رضا شحاتة، رئيس مراقبة الملاحة بقناة السويس، أن قناة السويس تشهد مرور أكثر من 90 سفينة يوميًا، بحد أدنى 70 سفينة خلال اليوم الواحد.

مميزات توسعة قناة السويس

وأوضح شحاتة، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «نظرة» المعروض على قناة صدى البلد، أن حركة الملاحة في قناة السويس تسير بسهولة ويسير، لافتًا إلى أن التوسعة في القطاع الجنوبي في قناة السويس لها العديد من الفوائد وساعدت على زيادة عدد عوائد القناة.

وقال، إن عرض قناة السويس قبل التوسعة كان يسبب مخاطر على السفن، لافتًا إلى ان بعد التوسعة، أصبح هناك مأمونية في عملية الملاحة، مضيفًا أن خلال عملية تكريك وتوسيع قناة السويس لم يتم تعطيل العمل فيها، بل حركة الملاحة ظلت مستمرة طوال هذه المدة.

وأوضح رضا شحاتة، أن الحد الأدنى لعبور السفن عبر قناة السويس في اليوم الواحد تتجاوز 90 سفينة كمتوسط، و70 سفينة كحد أدنى، لافتًا إلى أن هناك استراتيجية لتطوير قناة السويس بصورة دائمة لزيادة عدد السفن التي تمر خلال القناة خلال الفترة المقبلة.

100 مليار جنيه في صندوق قناة السويس

من جانبه، كشف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن صندوق قناة السويس يمتلك حاليًا 100 مليار جنيه، يتم دخول 60% منها لموازنة الدولة.

وأوضح ربيع، خلال حواره مع برنامج «نظرة»، المعروض عبر قناة «صدى البلد»، أن الباقي من الصندوق يدخل في التشغيل بالقناة، منوهًا بأن الهيئة لديها صلاحيات تدشين مشروعات وطنية متعددة.

ولفت، إلى أن قناة السويس قدمت خدمة الحجز المسبق في التحول الرقمي على موقع الهيئة، مُشيدًا بالجهد المبذول من مرشدين وعمال وقاطرات في الهيئة، مُوجهًا المواطنين بضرورة الاطمئنان على القناة ومستقبلها.

 جنوح السفينة إيفر جيفن

واقعة جنوح السفينة إيفر جيفن

نوه رئيس هيئة قناة السويس، أنه كان متوقعًا أن تستمر أزمة جنوح السفينة إيفر جيفن لمدة 6 أشهر، متسائلاً: «من أين تصرف مرتبات العمال في هذه الفترة التي كانت ستشهد تعطل عبور السفن من القناة؟».

وشدد ربيع، على أن صندوق قناة السويس سيكون له قانون، وتمت مناقشته في مجلس النواب.

عاجل