رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تشييع جثمان الشاعر الراحل شوقي حجاب

نشر
شوقي حجاب
شوقي حجاب

شيعت أسرة الشاعر الراحل شوقي حجاب، جثمانه عقب صلاة العصر اليوم، من مسجد الشرطة فى منطقة الشيخ زايد.

وحضر صلاة الجنازة على الشاعر شوقي حجاب، الدكتور أشرف زكى، نقيب المهن التمثيلية، والمخرج خالد جلال، رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافى والقائم بأعمال رئيس البيت الفنى للمسرح، والفنانة سلوى محمد على،  والمخرج أشرف فايق، المنتج عمرو الصيفى، وحيات الشيمى، محمد عبد الحافظ ناصف، المخرج المسرحى عمرو قابيل، وعدد من الفنانين.

وتُوفيّ اليوم الأربعاء 26 يوليو 2023، الشاعر الكبير شوقي حجاب، عن عمر ناهز الـ77 عاماً، بعد صراع مع المرض. 

ونعى المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي والقائم بأعمال رئيس البيت الفني للمسرح، الشاعر والكاتب والمخرج المسرحي شوقي حجاب، الذي وفاته المنية صباح اليوم.

وقال خالد جلال: لقد رحلت قامة فنية كبرى، لكن أثرها باق، وإرثها الفني لا يزال محفورا في وجدان الأجيال المتعاقبة، منوهًا إلى أن أعمال الراحل الكبير التي قدمت للطفل المصري والعربي، كان لها أثرٌ كبير في تشكيل وعي الطفل، وخاصة الشخصيات التي ابتكرها في أعماله التلفزيونية والمسرحية.

موعد جنازة الشاعر شوقي حجاب 

وكشف الدكتور أشرف زكي عن موعد تشييع جثمان الراحل شوقي حجاب، وهو عصر اليوم الأربعاء من مسجد الشرطة بالشيخ زايد.

حياة حافلة بالشعر والإبداع

 

ولد شوقي حجاب في 7 أغسطس 1946، في المطرية - الدقهلية، وشقيقه الشاعر الكبير الراحل سيد حجاب، كانت الكتابة للأطفال لها النصيب الأكبر في إبداعاته الفنية، سواء في مجال البرامج والدراما التلفزيونية أو مسرح الطفل، وابتكر شخصيات «بقلظ» مع الإعلامية الكبيرة نجوى إبراهيم، و«كوكي كاك» شخصية المسلسل الذي تولى إخراجه أيضا.

 

كما أصدر الشاعر شوقي حجاب ديوانين ضمن مجلد «مسدسات شوقي حجاب» في دورة اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، هما «هيلا حب وغرام» و«ناس من زمن تاني»، وصدرا عن الهيئة العامة للكتاب في 2019.

 


وكُرِّم شوقي حجاب في مهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال، من بين أعماله المسرحية التي عرضت مؤخراً العرض المسرحي "فركش لما يكش" من تأليفه وإخراجه، وإنتاج مسرح القاهرة للعرائس التابع للبيت الفني للمسرح.

حصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب في 2021، وفي عام 2019 وضمن مشروع لإصدار عدد من أعماله الشعرية، أصدر الشاعر شوقي حجاب ديوانين ضمن "مسدسات شوقي حجاب" في دورة اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، والديوانين هما "هيلا حب وغرام" و"ناس من زمن تاني"، وصدرا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

 

وفي العام الماضي، روى الشاعر شوقي حجاب ذكريات مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز حينما كان أميراً للرياض وكان هو حينها مستشاراً للأمم المتحدة للثقافة في المملكة  العربية السعودية تعكس حبه الشديد  لمصر وخفة دم شعبها المشهور بالنكت قائلًا: «كان كل مايشفني يقلي إيه أخبار النكت المصرية؟ وكان بيحب مصر جداً وكنت أجهزله وقتها  شوية نكت قبل ما أسافر».

 

عاجل