رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وفاة الشاعر شوقي حجاب عن عمر يناهز 77 عامًا

نشر
شوقى حجاب
شوقى حجاب

توفي اليوم، الشاعر الكبير شوقي حجاب، عن عمر ناهز الـ77 عاماً، بعد صراع مع المرض.

وكان الشاعر الكبير شوقي حجاب تعرض خلال الفترة الأخيرة إلى أزمة صحية، بقي على إثرها في غرفة العناية المركزة بأحد مستشفيات القاهرة، إلى أن وافته المنية.

كشف الدكتور أشرف زكي  عن موعد تشييع جثمان الراحل، وهو عصر اليوم الأربعاء من مسجد الشرطة بالشيخ زايد.

ولد الراحل الكبير شوقي حجاب في محافظة الدقهلية في عام 1946، قدم معظم أعماله للأطفال في التليفزيون المصرى.

بقلظ

ابتكر شخصية «بقلظ» مع المذيعة الراحلة سلوى حجازي ثم الإعلامية نجوى إبراهيم، وكذلك شخصية «كوكي كاك» في التليفزيون، كما كتب العديد من الأغاني للأطفال منها أغاني مسلسل «سكر وبنجر»، وأغاني فيلم «العاشقة» وغيرهما.

كما أصدر الشاعر شوقي حجاب ديوانين ضمن مجلد «مسدسات شوقي حجاب» في دورة اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، هما «هيلا حب وغرام» و«ناس من زمن تاني»، وصدرا عن الهيئة العامة للكتاب في 2019.

حصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب في 2021، وفي عام 2019 وضمن مشروع لإصدار عدد من أعماله الشعرية، أصدر الشاعر شوقي حجاب ديوانين ضمن "مسدسات شوقي حجاب" في دورة اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، والديوانين هما "هيلا حب وغرام" و"ناس من زمن تاني"، وصدرا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

وفي العام الماضي، روى   الشاعر شوقي حجاب   ذكريات   مع العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز حينما كان أميراً للرياض وكان هو حينها مستشاراً للأمم المتحدة للثقافة   في  المملكة  العربية السعودية   تعكس حبه   الشديد  لمصر وخفة دم شعبها   المشهور بالنكت    قائلاً : "  كان كل مايشفني يقلي إيه أخبار النكت المصرية ؟ وكان بيحب مصر جداً وكنت أجهزله وقتها  شوية نكت قبل ما أسافر".

تابع حجاب    في  تصريحات تليفزيونية  "كان عمار الشريعي أو إبراهيم رجب  أو سيد مكاوي يجمعولي شوية نكت قبل ماأسافر    عشان اديها  للامير سلمان   ..  حيث كان يعشق مصر " .


وذكر    حجاب   مثالاً تدل على حب العاهل السعودي لمصر    حيث كان يشعر بالفخر   أنه يحمل كارنيه  مترو مصر الجديدة     قائلاً : "  كان فخور أوي بكارنيه مترو مصر الجديدة كان فرحان بيه أوي  من شدة حبه لمصر  وظل محتفظ به   "مشدداً أن مصر وشعبها يملك  تركيبة  بها خفة الظل والحضارة والثقافة.

عاجل