رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بولندا تستقبل 33 ألف لاجئ أوكراني خلال 24 ساعة

نشر
بولندا تستقبل لاجئين
بولندا تستقبل لاجئين أوكرانيين

أعلنت وكالة حرس الحدود البولندية اليوم الأحد أن بولندا استقبلت خلال الساعات الـ24 الماضية 33 ألفا و700 لاجئ أوكراني فارين من بلادهم، ما يرفع إجمالي الأوكرانيين الفارين إلى بولندا منذ بداية العملية العسكرية الروسية إلى نحو 13.8 مليون لاجئ.

وأضافت الوكالة -حسبما ذكر راديو "بولندا" - أن 31 ألفا و900 أوكراني غادروا بولندا أمس السبت/عائدين إلى بلادهم مرة أخرى، مشيرة إلى أن حوالي 12 مليون أوكراني قد غادروا بولندا عائدين إلى بلادهم حتى الآن.

يشار إلى أن بولندا مررت في مارس من العام الماضي مشروع قانون يقدم حزمة دعم للاجئين الأوكرانيين ويمنحهم إقامة قانونية كما يكفل لهم حق الحصول على التعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية.

مخطط لتقسيم أوكرانيا

من جانبه، قال رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الأحد، إن قوات فاجنر تريد التوجه إلى بولندا، مضيفا أن هناك مخطط لتقسيم أوكرانيا وضم أجزاء منها إلى بولندا.

وأضاف رئيس بيلاروسيا - خلال لقاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - أنه يتم الزج في الحرب بجنود أوكرانيين غير مدربين لساحات القتال ما أدى لزيادة خسائرهم، بحسب شبكة "سكاي نيوز عربية".

فيما قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن هجوم أوكرانيا المضاد فشل في تحقيق أهدافه، وذلك خلال لقاء بوتين مع رئيس بيلاروسيا  ألكسندر لوكاشينكو.

وفي وقت سابق قال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اجتمع مع رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، بعد يومين من تحذير موسكو من أن أي اعتداء على جارتها وحليفتها الأقوى، سيعتبر هجوما على روسيا.

وبعد أن قررت بولندا في الأسبوع الماضي نقل وحدات عسكرية أقرب إلى حدودها مع بيلاروسيا، ردًا على وصول قوات من مجموعة فاجنر العسكرية، قال بوتين إن موسكو "ستستخدم كل الوسائل لديها للرد على أي اعتداء" تجاه مينسك.

وقال الكرملين إن رئيس بيلاروسيا يقوم بزيارة عمل لروسيا، وسيتحدث مع بوتين بشأن زيادة تطوير "الشراكة الاستراتيجية" بين البلدين.

وعلى الرغم من أن رئيس بيلاروسيا لم يرسل قواته إلى أوكرانيا، إلا أنه سمح لروسيا باستخدام أراضي بلاده لشن غزوها الشامل لأوكرانيا في فبراير 2022، ومنذ ذلك الحين التقى بوتين بشكل متكرر.

عاجل