رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوكرانيا تشن 12 غارة على مواقع روسية خلال 24 ساعة

نشر
قصف روسي
قصف روسي

أعلنت أوكرانيا صباح اليوم الأحد، أن قوات الدفاع الجوي شنت 12 غارة على عناصر وأسلحة ومعدات عسكرية روسية خلال الـ(24) ساعة الماضية.

وذكرت هيئة الأركان العامة التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية - في بيان، نقلته وكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية الرسمية - "أن المدافعين الأوكرانيين دمروا أربع طائرات استطلاع تكتيكية بدون طيار، في حين ضربت وحدات الصواريخ والمدفعية 21 قطعة مدفعية في مواقع إطلاق النار بالإضافة إلى نظام صاروخي مضاد للطائرات وهدف روسي مهم آخر".

وأضاف البيان أن الجيش الروسي شن، مع ذلك، غارة جوية بطائرات قتالية من طراز "شاهد" بدون طيار خلال أمس، ولكن تم تدمير جميعها وعددهم خمس طائرات من قبل الجنود الأوكرانيين، بالإضافة إلى ذلك، شن الروس أربع ضربات صاروخية و58 ضربة جوية و81 هجوما بالمدفعية من طراز MLRS على مواقع القوات الأوكرانية.

ولسوء الحظ، وقع ضحايا مدنيون ودمرت مبان سكنية وأهداف أخرى للبنية التحتية".

مقتل وإصابة 15 شخصا جراء هجوم روسي على مدينة أوديسا جنوب أوكرانيا

لقي مدني مصرعه وأصيب نحو 14 شخصا بينهم أطفال بجروح، في هجوم روسي ليلي على مدينة أوديسا الساحلية بجنوب أوكرانيا.

وقال حاكم منطقة أوديسا أوليج كيبر، حسبما نقلت قناة "الحرة" الأمريكية اليوم الأحد، قتل مدني نتيجة الهجوم الليلي للروس على أوديسا، فيما نقل 14 شخصا إلى مستشفيات في المدينة، ثلاثة منهم أطفال.

من جهته، طالب رئيس الإدارة الرئاسية، أندريه يرماك، بـ"مزيد من أنظمة الصواريخ الدفاعية" والصواريخ التكتيكية لأوكرانيا.

وكانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو"، قد أدانت سابقا وبشدة ضربات روسية نفذت على وسط مدينة أوديسا المصنف ضمن التراث العالمي منذ مطلع العام.

جدير بالذكر أن المركز التاريخي لمدينة أوديسا أدرج في يناير، من عام 2023، على لائحة اليونسكو للتراث العالمي المعرض للخطر بسبب "تهديدات الدمار" جراء الحرب.

أوكرانيا: الدفاع الجوي يصد هجوما روسيا على ميناء أوديسا


قال أوليه كيبر حاكم منطقة أوديسا بـ أوكرانيا على تطبيق تيليجرام، إن منظومات الدفاع الجوي صدت هجوما روسيا آخر على ميناء أوديسا في جنوب أوكرانيا.

وحذر كيبر السكان من تصوير القتال الجوي.

وفي وقت لاحق، أعلن حاكم منطقة أوديسا مقتل مدنيّ واحد على الأقلّ وإصابة 15 شخصا بينهم أطفال بجروح، وقال "نُقِل 14 شخصا إلى مستشفيات في المدينة، ثلاثة منهم أطفال".

وكان كيبر تحدث في بادئ الأمر عن "أضرار لحقت بالبنية التحتية المدنية وبمبان سكنية وبمؤسسة دينية".

من جهته، طالب رئيس الإدارة الرئاسيّة أندريه يرماك بـ"مزيد من أنظمة الصواريخ الدفاعيّة" والصواريخ التكتيكيّة لـ أوكرانيا.

وكان أعلن سلاح الجو في أوكرانيا، أن القوات الروسية أطلقت 5 صواريخ كروز من طراز "أونيكس" الأسرع من الصوت على مدينة أوديسا.

ولم يكشف سلاح الجو الأوكراني عن المواقع التي استهدفتها صواريخ أونيكس أو ما إذا تم اعتراض أي منها، كما لم يذكر أي تفاصيل أخرى تتعلق بهذه الضربات الصاروخية.

عاجل