رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إصابة 3 أشخاص جراء هجوم بسكين على متن قطار في اليابان

نشر
الشرطة اليابانية
الشرطة اليابانية

أعلنت الشرطة في اليابان إصابة 3 أشخاص بجروح في هجوم بسكين وقع على متن قطار كان متجها إلى مطار كانساي الدولي في محافظة أوساكا.

وأفادت الشرطة في اليابان - حسبما ذكرت هيئة الإذاعة اليابانية "إن إتش كيه" اليوم الأحد، بأن محصل القطار واثنين من الركاب تعرضوا للطعن بسكين وأصيبوا بجروح في الوجه والرسغ ومناطق أخرى وتم نقلهم إلى المستشفى، مضيفة أن الإصابات ليست خطيرة.

وألقت الشرطة في اليابان القبض على رجل يبلغ من العمر 37 عاما على رصيف المحطة واعتقلته للاشتباه في محاولته ارتكاب قتل عمد، وتم تعليق خدمات القطار بشكل مؤقت بسبب الحادث.

كانت الشرطة في اليابان قد تلقت بلاغا في الساعة العاشرة والنصف صباحا بالتوقيت المحلي للبلاد من أحد عمال السكة الحديدية في محطة "بلدة رينكو" بمدينة "إزوميسانو" بشأن الحادث.

اليابان تحقق فائضا تجاريا لأول مرة منذ عامين

وفي سياق آخر، تأرجح الميزان التجاري في اليابان بشكل غير متوقع ليسجل أول فائض له منذ يوليو 2021، وهو ما يشير إلى تراجع الضغط على تعافي الاقتصاد، رغم استمرار المخاطر المرتبطة بتوقعات النمو.

بلغ الفائض التجاري 43 مليار ين (308 ملايين دولار) في يونيو، حسبما ذكرت وزارة المالية الخميس فيما توقع المحللون عجزاً قدره 46.7 مليار ين، وارتفعت قيمة الصادرات بنسبة 1.5%، بقيادة شحنات السيارات وآلات البناء، وتراجعت الواردات بنسبة 12.9%، متأثرةً بالانخفاضات الحادة في قيمة شحنات الوقود إلى اليابان.

يحمل التقرير رسائل مختلطة للاقتصاد، فمن ناحية، يعد الفائض علامة إيجابية للشركات اليابانية إذ تستمر في التعافي من تأثير جائحة "كوفيد"، وتحسنت الثقة بين الشركات في البلاد في جميع المجالات وفقاً لما أظهره تقرير "تانكان" الربع سنوي الأحدث والذي يعده بنك اليابان والصادر في وقت سابق من الشهر الجاري، ما يدعم وجهة نظر البنك المركزي بأن اقتصاد البلاد يتعافى تدريجياً.

لكن من ناحية أخرى، سلط التقرير الضوء على ضعف الطلب في جميع أنحاء العالم وأشار إلى المخاطر التي تهدد آفاق النمو في اليابان.

وبهذا الشأن، قال كوهي أوكازاكي، كبير الاقتصاديين في شركة "نومورا سيكوريتيز ": "إذا نظرت إلى تفاصيل الوضع، فإنه ليس بالضرورة وضعاً مشرقاً"، مضيفاً: "شهدنا انتعاشاً طفيفاً على أساس شهر واحد، لكن الصادرات إلى الولايات المتحدة ليست في اتجاه تصاعدي واضح".

عاجل