رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أكبر بورصة مشتقات في أمريكا تستغني عن 3% من كوادرها

نشر
مقر سي إم إي جروب
مقر "سي إم إي جروب" في شيكاغو إلينوي أمريكا

خفضت مجموعة "سي إم إي جروب" (CME Group Inc)، أكبر بورصة مشتقات في الولايات المتحدة، كوادرها، على خُطى مؤسسات في "وول ستريت".

وفقاً لمتحدثة باسم مجموعة "سي إم إي جروب" (CME Group Inc)، أكبر بورصة مشتقات في الولايات المتحدة؛ فقد استغنت الشركة، ومقرها في شيكاغو، عن حوالي 100 شخص هذا الأسبوع، أو ما يشكّل 3% من عدد موظفيها. تأتي عمليات التسريح هذه حتى بعد التقلبات الشديدة في أسعار كل شيء، من الأسهم إلى السلع، التي حفزت أحجام تداول قياسية العام الماضي.

تعرضت التكاليف في صناعة التمويل لرقابة صارمة، إذ يبحث المستثمرون عن شركات للمحافظة على تكاليف منخفضة تزامناً مع نمو الإيرادات. خفضت أكبر البنوك في "وول ستريت" عدد كوادرها بنحو 21 ألف شخص في الأشهر الستة الأولى من العام حيث كانت تعمل على إعادة تنظيم القوى العاملة لديها وسط ركود إبرام الصفقات ونشاط أسواق رأس المال.

تتجه بعض الشركات إلى التكنولوجيا وتعلّم الآلة بهدف استبدال أدوار الحضور الشخصي، مما يقلص إنفاقها على العمالة.

قالت لوري بيشيل، المتحدثة باسم مجموعة "سي إم إي جروب" (CME Group Inc)، أكبر بورصة مشتقات في الولايات المتحدة في رد عبر البريد الإلكتروني على أسئلة "بلومبرج": "تخطط الشركة لإعادة إسناد غالبية هذه المناصب إلى أدوار تكنولوجية جديدة تركز على السحابة. سيظل العدد الإجمالي للموظفين كما هو تقريباً".

قفز التداول في بورصة شيكاغو التجارية بنسبة 19% العام الماضي، ليبلغ متوسطه 23.3 مليون عقد في اليوم، وهو أعلى مستوى على الإطلاق. جاءت الزيادة في أحجام التداول مدعومة بالنمو في مؤشر الأسهم ومنتجات الصرف الأجنبي.

في بيان صدر في وقت سابق من العام الجاري، وصف الرئيس التنفيذي للبورصة تيري دافى عام 2022 بأنَّه أفضل عام في تاريخنا.

بورصة «وول ستريت» باللون الأخضر بعد مؤشرات على تراجع التضخم
 

ارتفعت المؤشرات الرئيسية في بورصة "وول ستريت" خلال الساعات الأولى من التداولات، الخميس منتصف يوليو.

وجاء الارتفاع في الأسهم الأمريكية بعدما قدمت بيانات أسعار المنتجين مزيدا من الأدلة على تباطؤ التضخم في أكبر اقتصاد في العالم، وعززت الآمال بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سينهي قريبا تشديد السياسة النقدية.

تحركات الأسهم الأمريكية

وارتفع مؤشر "​​داو جونز" الصناعي عند الافتتاح بواقع 64.88 نقطة أو بنسبة 0.19 بالمئة إلى 34412.31 نقطة.

كما صعد مؤشر "ستاندرد آند بورز" بواقع 19.34 نقطة أو بنسبة 0.43 بالمئة إلى 4491.50 نقطة، في حين زاد مؤشر "ناسداك" المجمع بواقع 102.18 نقطة أو بنسبة 0.73 بالمئة إلى 14021.15 نقطة عند الفتح.

 

وارتفع مؤشر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة، وهو مقياس لما يدفعه تجار الجملة مقابل السلع، بأقل من المتوقع، بنسبة 0.1 بالمئة على أساس في يونيو.

وارتفع مؤشر أسعار المنتجين الأساسي، الذي يستبعد أسعار المواد الغذائية والطاقة، بنسبة 0.1 بالمئة، وهو أقل من المتوقع أيضاً.

رئيس الفيدرالي الأمريكي يلمح إلى رفع الفائدة مرتين قبل نهاية العام

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول، إنَّه من المحتمل أن نحتاج لرفع أسعار الفائدة مرتين على الأقل هذا العام لخفض معدل التضخم إلى هدف البنك المركزي الأمريكي البالغ 2%.

"تتوقَّع أغلبية قوية من المشاركين في اللجنة (لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية المعنية بوضع السياسات) أنَّه سيكون من المناسب رفع أسعار الفائدة مرتين أو أكثر بحلول نهاية العام"، وفق تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اليوم الخميس، مضيفاً: "ضغوط التضخم ما تزال مرتفعة، وما يزال الطريق طويلاً أمام عملية إعادة التضخم إلى 2%". 

 

في تصريحات معدّة لمؤتمر بنك إسبانيا في مدريد، كرر رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي التعليقات ذاتها التي أدلى بها في الأسبوعين التاليين للاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، حيث أبقى صانعو السياسة على أسعار الفائدة ثابتة للمرة الأولى منذ أوائل 2022، إذ اختار المسؤولون التوقف مؤقتاً عن رفع الفائدة عندئذٍ-بينما أشاروا في الوقت نفسه إلى أنَّه قد يكون من المناسب رفع الفائدة مرتين إضافيتين هذا العام- من أجل تقييم أفضل لكيفية تأثير ضغوط السياسة النقدية والقطاع المصرفي على الاقتصاد. 

 

 

عاجل