رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توريد أكثر من 129 ألف طن قمح في سوهاج بنسبة 107.7 %

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال محافظ سوهاج طارق الفقي، بأن إجمالي كميات الأقماح التي تم توريدها بالشون والصوامع الحكومية بنطاق المحافظة، بلغت 129 ألفا و258 طن قمح منذ بدء موسم التوريد، بنسبة توريد بلغت 107.7% من المستهدف توريده من محصول القمح بالمحافظة حتى الآن .
وأكد المحافظ في - بيان له اليوم السبت - انتظام سير عملية توريد الأقماح دون أي معوقات، وحرص المحافظة بالتعاون مع جميع الجهات المعنية على تذليل جميع العقبات أمام المزارعين، وتيسير حركة الوصول إلى الشون والصوامع، وسرعة صرف المستحقات المالية للمزارعين نظير التوريد، لافتًا إلى أن اللجنة المشكلة بديوان عام المحافظة، وغرفة العمليات تتابع عملية توريد الأقماح المحلية أولًا بأول بجميع صوامع وشون المحافظة، حتى انتهاء موسم التوريد فى نهاية أغسطس القادم .


وأشار المحافظ إلى أن مساحات القمح المنزرعة هذا العام بلغت 174 ألفًا و816 فدانًا بمختلف مراكز سوهاج، كما وفرت المحافظة 16 موقعًا تخزينيًا، بالإضافة إلى تشكيل 16 لجنة لاستلام الأقماح، إذ بلغت قيمة الأردب هذا العام 1500 جنيه .

 

أعلن المشرف العام على مديرية التموين والتجارة الداخلية بالدقهلية السيد محمد السيد دايرة، عن توريد ٣٠ طنًا و٣٨٢ كيلو جرامًا من محصول القمح.

وصل بذلك إجمالي كميات الأقماح الموردة فعليًا بمواقع التخزين التابعة للمحافظة إلى ٣٤٣ ألفًا و٤٥١ طنًا و٥٧٧ كيلوجرامًا من الأقماح وذلك منذ بداية موسم التوريد لعام ٢٠٢٣.

توريد محصول القمح في شون ومخازن الدقهلية

أوضح دايرة في بيان اليوم الخميس، إن كميات القمح الموردة منها ١٣ ألفًا و ٢٤٨ طن كميات أقماح مخصصة للإكثار (التقاوي) المنقولة من المحافظة وأيضًا كميات قمح وردت لمواقع تخزين خارج المحافظة.

وذلك بتصريح من مديرية التموين والتجارة الداخلية بالدقهلية بلغت ٣٦ ألفًا و٢٣٢ طنًا و٤١٢ كيلوجرامًا، وكميات قمح تم ضبطها بلغت ١٤٥١ طنًا وتم التحفظ عليها وتوريدها بصوامع وشون تابعة للمحافظة.

 

وأكد انتظام عملية التوريد في المواقع التخزينية بالمحافظة وأن اللجان مستمرة في عملها بكل موقع تخزيني.

ضبط 275 طن قمح زيادة عن رصيد صومعة «سندوب»

 تمكنت مديرية التموين بالدقهلية، خلال حملات متنوعة، من ضبط 275 طنا و204 كيلو جرامات من الأقماح زيادة عن رصيد صومعة (سندوب) وتم ثبوتها لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية.

وقال وكيل وزارة التموين بالدقهلية السيد دايرة - في بيان له اليوم الخميس - إنه جرى تشكيل لجنة برئاسة مدير صيانة الصوامع بمديرية التموين بالدقهلية المهندس شريف صليب، وعضوية المهندس عمر حسن والمهندس علاء الشحات من هيئة السلع التموينية بالقاهرة.

 

يأتي ذلك بالاشتراك مع مباحث التموين بالدقهلية، وتم عمل جرد وتصفية لصومعة (سندوب) التابعة لشركة مطاحن شرق الدلتا من الأقماح، وأسفر الجرد عن وجود كمية وقدرها 275 طنا و204 كيلو جرامات زيادة عن رصيد الصومعة.

وأضاف وكيل الوزارة أن تلك الإجراءات تأتي في إطار اهتمام الدولة بمحصول القمح باعتباره محصولا استراتيجيا، ومتابعة اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لموسم 2023 لتوريد محصول القمح للشون والصوامع، والحرص على أن يكون موسم توريد ناجحا بجميع المحافظات.

في سياق متصل، أعلن الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية انه تم توريد ما يقرب من 3.8 مليون طن قمح محلى حتى الآن كما أن الاحتياطى الاستراتيجي من القمح يكفي نحو 5.2 شهر.

 

 

عاجل