رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا تقدم مساعدات إنسانية لإفريقيا بقيمة 380 مليون دولار

نشر
وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الخميس، إن أمريكا ستقدم 380 مليون دولار إضافية كمساعدات إنسانية لإفريقيا.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي في بيان "بهذا التمويل، تكون أمريكا قد قدمت أكثر من أربعة مليارات دولار كمساعدات إنسانية هذه السنة المالية للاستجابة لاحتياجات اللاجئين والنازحين والمتضررين من النزاعات والأزمات في القارة الإفريقية".

أمريكا تعلن عن أكثر من 331 مليون دولار مساعدات إنسانية لإثيوبيا

وفي وقت سابق، أعلن وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن، عن أكثر من 331 مليون دولار من المساعدات الإنسانية الجديدة لـ إثيوبيا في السنة المالية 2023.

وقال بلينكن، في بيان على موقع وزارة الخارجية الأمريكية، إن هذا التمويل سيوفر الدعم المنقذ للحياة للنازحين والمتضررين من الصراع والجفاف وانعدام الأمن الغذائي في إثيوبيا. 

وتشمل هذه المساعدة 12 مليون دولار من خلال مكتب السكان واللاجئين والهجرة بوزارة الخارجية وأكثر من 319 مليون دولار من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وبذلك يرتفع إجمالي المساعدة الإنسانية الأمريكية للاستجابة للمنطقة إلى أكثر من 780 مليون دولار في السنة المالية 2023.

وأشار بلينكن إلى أن أمريكا هي أكبر دولة منفردة بتقدم المساعدة الإنسانية في إثيوبيا، وتوفر المساعدة الأمريكية الدعم الضروري المنقذ للحياة بما في ذلك الغذاء والمأوى ومياه الشرب الآمنة والصرف الصحي والنظافة وجهود الرعاية الصحية والتعليم والخدمات الرئيسية الأخرى، مؤكدا أن هذه المساعدات تعمق الشراكة بين أمريكا وإفريقيا.

الاتحاد الأوروبي يخصص 331 مليون يورو مساعدات إنسانية لمنطقة القرن الإفريقي

كما أعلن الاتحاد الأوروبي عزمه تخصيص 331 مليون يورو كمساعدات إنسانية لتلبية الاحتياجات العاجلة في منطقة القرن الإفريقي.

وذكرت المفوضية الأوروبية -في بيان نشرته عبر موقعها الرسمي- أن منطقة القرن الإفريقي الكبرى تواجه أزمات إنسانية متعددة ومتداخلة حيث يوجد أكثر من 50 مليون شخص في حاجة ماسة إلى المساعدة الغذائية، ولذلك، ستوفر المفوضية حوالي 331 مليون يورو كمساعدات إنسانية تستهدف في المقام الأول انعدام الأمن الغذائي بالإضافة إلى تلبية احتياجات النازحين واللاجئين والتأهب للكوارث والتعليم في حالات الطوارئ.

وأضاف البيان: "أن التمويل الجديد سيُدعم المشاريع الإنسانية في جيبوتي بمبلغ 500 مليون يورو وإثيوبيا بـ 60.5 مليون يورو وكينيا بـ 12.5 مليون يورو والصومال بـ 72 مليون يورو وجنوب السودان بـ 82 مليون يورو والسودان بـ 73 مليون يورو وأخيرًا أوغندا بـ30 مليون يورو".

وتابع البيان أنه سيتم تخصيص حوالي 8 ملايين يورو للتأهب للكوارث، من إجمالي الأموال المخصصة لمنطقة القرن الإفريقي الكبرى وتشمل الأولويات الأخرى في جميع أنحاء المنطقة حماية المدنيين ومكافحة العنف القائم على النوع الاجتماعي والأمن الغذائي والتغذية وتعليم الأطفال المحاصرين في حالات الطوارئ.. كما سيتم إعطاء الأولوية للاحتياجات العاجلة للاجئين والمشردين، وسيتم التركيز بشكل خاص على تعزيز احترام القانون الدولي الإنساني.

عاجل