رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سوريا تسمح للأمم المتحدة بتوصيل مساعدات عبر تركيا لـ6 أشهر

نشر
سوريا
سوريا

منحت الحكومة السورية موافقة للأمم المتحدة لاستخدام معبر حدودي مع تركيا لتواصل نقل المساعدات إلى شمال غرب سوريا لمدة 6 أشهر أخرى بعدما فشل مجلس الأمن في تجديد التفويض لعملية توصيل المساعدات.

وكتب بسام الصباغ سفير سوريا لدى الأمم المتحدة في رسالة لمجلس الأمن، الخميس، اطلعت عليها "رويترز" يقول إن تسليم مساعدات الأمم المتحدة يتعين أن يجري "بالتعاون والتنسيق الكاملين مع الحكومة السورية".

سوريا تقرر إلغاء تصاريح عمل مراسلي BBC على أراضيها

وكانت أعلنت وزارة الإعلام السورية، إلغاء اعتماد مراسلي هيئة الإذاعة البريطانية BBC في سوريا، بسبب عدم التزام الهيئة بـ«المعايير المهنية»، وفق بيان الوزارة.

وذكرت الوزارة في بيان، نشرته على موقعها الإلكتروني، أن BBC «تعمدت منذ بداية الحرب على سوريا تقديم معلومات وتقارير غير موضوعية ومزيفة عن الواقع السوري».

وأضافت وزارة الإعلام السورية في بيانها «رغم تنبيه القناة أكثر من مرة، إلا أن BBC واصلت بث تقاريرها المضللة بالاستناد إلى تصريحات وإفادات من جهات إرهابية ومعادية لسوريا»، الأمر الذي ترتب عليه إلغاء اعتماد مراسل ومصور القناة واعتماد مراسل إذاعة الهيئة أيضًا، ولم يصدر أي تعليق من الهيئة حتى الآن.

وكانت BBC من بين عدد قليل جدًا من المؤسسات الإعلامية الغربية، التي كان يُسمح لها بالعمل في سوريا منذ 2011.

وتسبب النزاع السوري في مقتل أكثر من 500 ألف شخص، وتشريد الملايين، وتدمير الكثير من البنى التحتية والصناعات في سوريا.

وأوردت وزارة الإعلام السورية أنه تم «تنبيه القناة أكثر من مرة إلا أنها واصلت بث تقاريرها المضللة بالاستناد إلى تصريحات وإفادات من جهات إرهابية ومعادية». 

ومن النادر إلغاء اعتماد ممثلي وسائل إعلام دولية في دمشق، حيث يعمل مراسلون محليون في وسائل الإعلام الأجنبية القليلة المتبقية، وقد غادر العديد من الصحفيين الأجانب البلد مع احتدام الصراع في سوريا. 

روسيا تعلن انتهاك الولايات المتحدة مذكرة السلامة الجوية 315 مرة في سوريا

وأعلن مركز المصالحة الروسي عن انتهاك «التحالف» الأمريكي، مذكرة السلامة الجوية 315 مرة في سوريا خلال يونيو الماضي.

وقال نائب رئيس مركز المصالحة الروسي، أوليج جورينوف - حسبما نقلت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية - إنه تم تسجيل «315 حالة انتهاك مرتبطة برحلات الطائرات بدون طيار وطيران التحالف في يونيو 2023».

وأشار جورينوف إلى أن الانتهاكات موجهة ومنهجية، حيث ازداد عددها بشكل ملحوظ مقارنة بالعام الماضي.

عاجل