رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوكرانيا: دفاعاتنا لا يمكنها إسقاط «صاروخ أونيكس» الروسي

نشر
صاروخ أونيكس الروسي
صاروخ أونيكس الروسي

أقر المتحدث باسم سلاح الجو الأوكراني يوري أغنات بأن دفاعات أوكرانيا عاجزة عن صد صواريخ "أونيكس" الروسية الأسرع من الصوت.

وقال أغنات إن روسيا استخدمت هذا النوع من الصواريخ لأول مرة، موضحا أنه من الصعب اكتشافها وإسقاطها.

وقد صممت صواريخ "أونيكس" لتدمير المراكب والسفن، وهي تطير بسرعة 2.6 ماخ أي أكثر من 3000 كيلومتر في الساعة.
 

وعند الإطلاق يمكن لهذا النوع من الصواريخ الصعود عالياً لتوفير الوقود، وعند الاقتراب من الهدف يمكن أن يطير في الواقع على ارتفاع 10-15 مترا فوق الماء لتدمير السفينة".

ويعتبر صاروخ "أونيكس 3 إم 55" من أفضل الصواريخ في صنف الصواريخ البحرية. وتم تصميمه كصاروخ بحري مضاد للسفن.
ويمكن لصاروخ أونيكس،  وهو صاروخ من فئة صواريخ كروز، أن يدمر حاملة طائرات على مدى 600 كيلومتر، وفقا لوسائل إعلام روسية.

ويشكل صاروخ "أونيكس" أساسا لمنظومة "باستيون" الروسية للصواريخ الساحلية والتي يمكن أن تدمر منصاته أهدافا بحرية وأرضية على حد سواء.

وبدأت تلك المنظومة منذ انطلاق العملية العسكرية الخاصة في توجيه ضربات إلى أهداف استراتيجية أوكرانية هامة.

وكانت كما أعلنت هيئة الأركان الأوكرانية تدمير أربعةَ عشر صاروخا روسيا وثلاثٍ وعشرين طائرة مسيرة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وقالت هيئة الأركان الأوكرانية إن القوات الروسية تركز جهودها الرئيسية على منع مزيد من التقدم للقوات الأوكرانية على محوري خيرسون وزابوريجيا.

أوكرانيا: دمرنا 18 مسيرة روسية خلال 24 ساعة


أعلن سلاح الجو التابع للقوات المسلحة في أوكرانيا اليوم الخميس، أن قوات الدفاع الجوية دمرت 18 طائرة بدون طيار أطلقتها روسيا، خلال الـ(24) ساعة الماضية.
ونقلت وكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية عن سلاح الجو قوله - في بيان له - "خلال الليلة الماضية، هاجم الجيش الروسي أوكرانيا من المناطق الجنوبية، حيث تم استهداف مدينتي أوديسا وميكولايف".
وأوضح أن روسيا هاجمت أوكرانيا بـ19 صاروخا من صواريخ كروز و19 طائرة بدون طيار.
وشنت القوات الجوية الأوكرانية، اليوم وأمس، أكثر من 20 غارة جوية على مراكز ارتكاز قوات ومعدات عسكرية روسية.
 

أوكرانيا تعلن تدمير 60 ألف طن من الحبوب بسبب القصف الروسي


قال وزير السياسة الزراعية والغذاء في أوكرانيا ميكولا سولسكي، اليوم الأربعاء، إنه تم تدمير حوالي 60 ألف طن من الحبوب في ميناء «تشورنومورسك» جراء القصف الروسي للبنية التحتية للميناء المشاركة في مبادرة الحبوب.


وأضاف وزير الزراعة في أوكرانيا - وفقًا لما أوردته وكالة أنباء (يوكينفورم) الأوكرانية - أن «الحبوب التي دمرها الروس ليلة أمس كان يجب أن يتم تحميلها على سفينة ذات حمولة كبيرة وإرسالها عبر ممر الحبوب».

 


ووفقًا وزير الزراعة في أوكرانيا، فقد أدى الإضراب الليلي إلى تعطيل جزء كبير من البنية التحتية لتصدير الحبوب في ميناء تشورنومورسك.

 


وفي الوقت نفسه، وفقًا لتقديرات الخبراء الأوكرانيين فإن الأمر سيستغرق عامًا على الأقل لاستعادة الأشياء التي تضررت بالكامل ليلة 19 يوليو.

 


وأضاف «هذا عمل.. ليس ضد أوكرانيا بل ضد العالم بأسره، الأمن الغذائي معرض للخطر مرة أخرى.. عندما لا تستطيع أوكرانيا تصدير الغذاء؛ فإن سكان أفقر البلدان سيكونون على وشك البقاء على قيد الحياة، بالإضافة إلى ذلك، سيعاني اقتصاد ليس فقط أوكرانيا لكن العالم أيضًا، وسوف يرتفع سعر الحبوب، ولن تتمكن جميع البلدان من شراء المنتجات الزراعية كما أن أسعار المنتجات الغذائية، بما في ذلك الدقيق والحبوب واللحوم؛ سترتفع بشكل كبير».

 

 

 

عاجل