رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الكهرباء يترأس اجتماع مجلس إدارة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة

نشر
وزير الكهرباء
وزير الكهرباء

ترأس وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر الجلسة الثالثة لمجلس إدارة هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، اليوم الخميس، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

استعرض المجلس برئاسة وزير الكهرباء آخر مستجدات الاستثمار في الهيدروجين فى مصر، ونتائج مؤتمر الأطراف السابع والعشرون - COP 27، ومذكرات التفاهم والاتفاقيات التي تم توقيعها أثناء المؤتمر، والجهود التي تنفذها الدولة فى مجال الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر والتي أثمرت خلال هذا الشهر عن العديد من النتائج الإيجابية.

مشروعات إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح

بتاريخ 6/6/2023 وقع وزير الكهرباء ملحق موقع وإحداثيات أرض مشروع إنتاج الطاقة الكهربائية من طاقة الرياح بقدرة 10 جيجاوات مع تحالف (شركة أبوظبي لطاقة المستقبل، شركة حسن علام يوتيليتيز بي في، شركة انفينيتي باور هولدينج  بي في) ، والتي بموجبها سيبدأ التحالف في إجراء القياسات والدراسات الفنية اللازمة لإنشاء المشروع ،وذلك بالأرض المخصصة لصالح الهيئة بمنطقة غرب سوهاج ، ليكون بذلك أكبر مشروعات الطاقة المتجددة فى مصر والمنطقة والتى يقوم بتنفيذها وتمويلها القطاع الخاص .

شركات الاتصالات

توقيع 4 عقود مع شركات الاتصالات العاملة فى مصر بتاريخ 7/6/2023 بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ بغرض شراء طاقة كهربائية منتجة من محطات الطاقة الكهربائية المتجددة المملوكة للهيئة لتغطية استهلاكات شركات الاتصالات، وذلك عن طريق استخدام شبكات الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركات التوزيع.

وأصدر جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك خلال هذا الشهر سعر البيع لمدة عام (فترة التعاقد) بدءً من شهر يوليو 2023 ، بقيمة 127قرش/ك.و.س (مقسمة بين الهيئة والشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركات التوزيع).

كما استعرض المجلس بحضور وزير الكهرباء ما قامت به الهيئة لإعداد منظومة لحصر أصول الهيئة المختلفة من أراضى ومنشآت من خلال قاعدة بيانات جغرافية Geographical database)) مع حصر شامل لكافة قرارات التخصيص وعقود الملكية والتسجيل بالشهر العقارى وذلك فى اطار الدور المنوط بالهيئة وتوجه الدولة نحو ميكنة ورقمنة الأصول التابعة للدولة.

المجلس استعرض أيضًا تطور الأداء الحالي للهيئة على المستويين الفني والمالي، والمجهودات المبذولة لرفع كفاءة تشغيل وصيانة كل من مجمع رياح الزعفرانة ومجمع رياح جبل الزيت وباقي مشروعات الهيئة مع وصول قدرات مشروعات الهيئة المركبة 1341 ميجاوات، وموقف مشروعات الهيئة الجاري العمل عليها.
 

عاجل