رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التقاعد الكندي» يضخ مليارات الدولارات لزيادة ملكيته في ميناء «جبل علي»

نشر
ميناء جبل علي في
ميناء جبل علي في دبي

يدرس صندوق "سي دي بي كيو" (CDPQ) الكندي للمعاشات استثمار مليارات الدولارات لزيادة حصصه في بعض أصول الشحن والخدمات اللوجستية الأكثر قيمة في دبي، بحسب أشخاص مطلعون.

ويجري الصندوق الكندي للتقاعد محادثات لتعزيز حصصه في أكبر ميناء في الشرق الأوسط، ميناء جبل علي والمنطقة الحرة بجبل علي ومجمع الصناعات الوطنية، والتي تخضع جميعها لسيطرة موانئ دبي العالمية المملوكة للدولة.

 

كما يدخل صندوق المعاشات الكندي، الذي يدير أموال التقاعد العامة وخطط التأمين بشكل مستقل عن الحكومة، في مباحثات مع البنوك لجمع التمويل اللازم للصفقة، وفقاً للمصادر التي أضافت أن المناقشات جارية ولم يتم اتخاذ قرارات نهائية بشأن حجم الاستثمار، وطلبوا عدم الكشف عن هويتهم أثناء مناقشة المعلومات السرية. ورفض ممثلو الصندوق الكندي وموانئ دبي العالمية التعليق.

 

ليس الاستثمار الأول بجبل علي


ويأتي الاستثمار الجديد المحتمل للصندوق الكندي للمعاشات في أعقاب صفقة استثمار بمليارات الدولارات من قبل (CDPQ) في ميناء جبل علي والمنطقة الحرة بجبل علي ومجمع الصناعات الوطنية في يونيو 2022. وقدرت هذه الصفقة الأصول بنحو 23 مليار دولار متضمنة الديون وساعدت تلك الصفقة "موانئ دبي العالمية" على تحسين ميزانيتها العمومية عن طريق خفض الرافعة المالية.

 

وتعد إمارة دبي حاليًا مركزًا مهمًا للأعمال والتمويل في الشرق الأوسط، وعملت في السنوات الأخيرة على تعميق طرق التجارة وجذب الشركات العالمية في ظل منافسة إقليمية متزايدة. يتم التعامل مع ما يقرب من 80% من حجم التجارة في المدينة من خلال ميناء جبل علي، الذي يحتل المرتبة الـ12 عالمياً، وفقاً لموقع دبي التجارية على الإنترنت.

 

موانئ دبي تدرس بيع الحصص

وتستكشف «موانئ دبي العالمية» بيع حصص ملكية في أصول معينة حيث تعمل الإمارة على تقليل تراكم الديون التي ساعدت في تمويل نمو المدينة. أعادت دبي شركة موانئ دبي العالمية إلى الملكية الخاصة في أوائل عام 2020 لمساعدة الشركة على إدارة قروضها بشكل أفضل.

 

وفي الوقت نفسه، يقوم كبار المستثمرين العالميين بضخ الأموال في صفقات البنية التحتية، في ضوء العائدات المستقرة والمتكررة التي يمكن أن تحققها هذه الأصول.

 

4 آلاف نقطة.. مؤشر سوق دبي يصل لأعلى مستوى في 8 سنوات

 

وكان مؤشر سوق دبي المالي وصل لأعلى مستوى في 8 سنوات تقريباً خلال جلسة الأربعاء الماضي، وسط أحجام تداولات هي العليا منذ أكثر من عام.

 

وتجاوز مؤشر سوق دبي، 4 آلاف نقطة بحلول الساعة 11:32 بتوقيت دبي مرتفعاً 0.3%، وهو أعلى مستوى منذ منتصف عام 2015، لكنه قلص مكاسبه بعد ذلك.


قفزت أسهم الشركات الكبرى منذ بداية العام، إذ ارتفعت أسهم «إعمار» بنسبة 16%، وأسهم «بنك الإمارات دبي الوطني» بـ26.5%، وأسهم «ديوا» بنسبة 16.6%، وتمثل أسهم الشركات الثلاث 30% من الوزن النسبي لمؤشر السوق.

 

من المتوقع أن ينمو اقتصاد دبي بنسبة 3% هذا العام بعد ما يقدر بنحو 5% في عام 2022 و6.2% في العام السابق، وفقاً لتقديرات وكالة التصنيفات «ستاندرد آند بورز»، وذلك بعد أن أصبحت ملاذاً استثمارياً جاذباً للثروة والسياحة، في أعقاب الخروج من جائحة كورونا.

عاجل