رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الإمارات واليابان توقعان 23 اتفاقية لتعزيز التجارة والاستثمار

نشر
مستقبل وطن نيوز

وقّعت الإمارات واليابان، 23 اتفاقية ومذكرة تفاهم لتعزيز الروابط الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، وذلك على هامش فعاليات منتدى الأعمال بين البلدين الذي عُقِد في أبوظبي اليوم، بحسب بيان نقلته وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

شهد الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وفوميو كيشيدا، رئيس الوزراء الياباني، توقيع الاتفاقيات التي تشمل مجالات التجارة والاستثمار والطاقة والطاقة المتجددة والصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي والفضاء والصحة والنقل والشحن والبيئة والاقتصاد الدائري.

بلغ التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات واليابان 14.7 مليار دولار خلال عام 2022 محققاً نمواً بنسبة 10% مقارنةً بعام 2021 و36% عن عام 2020، كما بلغ متوسط التجارة غير النفطية بين البلدين خلال العقد الماضي 14 مليار دولار سنوياً، باستثناء العام 2020 الذي شهد انتشار جائحة كورونا، بما ساهم في جعل الإمارات الشريك التجاري السابع لليابان على مستوى العالم، ورسّخ مكانة اليابان كثامن أكبر شريك للإمارات عالمياً.

تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة


تضمن المنتدى دعم التعاون الثنائي في السياسات والمبادرات المخصصة لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة في أسواق البلدين، وتشجيعها على التوسع والاستثمار، إضافة إلى تبادل أفضل الممارسات لتعزيز ريادة الأعمال والابتكار، لا سيما أن اليابان لديها تجربة رائدة في هذا الصدد عالمياً.

تعد الإمارات الشريك التجاري الأول لليابان من حيث الصادرات والواردات في العالم العربي، حيث تستوعب 40٪ من صادرات طوكيو إلى الدول العربية وتوفر 39٪ من وارداتها من المنطقة.

كما تُشكّل الإمارات مصدراً لـ42٪ من تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى اليابان من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتقدر قيمة الرصيد التراكمي للاستثمارات اليابانية في الإمارات بنحو 14 مليار دولار، فضلاً عن وجود 10000 شركة ووكالة تجارية يابانية تعمل في قطاعات مختلفة، مثل التكنولوجيا والطاقة المتجددة والنقل والرعاية الصحية.

تأسيس مجلس أعمال مشترك


كشف حميد محمد بن سالم الأمين العام لاتحاد غرف التجارة والصناعة، عن توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء مجلس أعمال إماراتي ياباني مشترك، مشيراً إلى أن الأشهر القليلة المقبلة ستشهد عملية اختيار الأعضاء، ليتم بعد ذلك تفعيل المجلس وعقد أول اجتماعاته قبل نهاية العام الجاري.

سيعني المجلس الجديد بتطوير وتقوية علاقة أنشطة القطاع الخاص في البلدين، من حيث تبادل الزيارات والمعلومات وبحث الفرص التجارية والاستثمارية.

تستحوذ الإمارات على أكثر من 45% من إجمالي الشركات اليابانية العاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما تعمل في الإمارات أكثر من 400 شركة يابانية.

 

تحفيز نمو المبادلات التجارية


شهد المنتدى مشاركة من الشركات الإماراتية واليابانية، حيث تم استعراض مجموعة من العروض التقديمية حول أبرز الفرص المتاحة للتعاون على مستوى القطاع الخاص في البلدين بقطاعات وأنشطة الرعاية الصحية وريادة الأعمال والوقود الأخضر والفولاذ الأخضر، بما يدعم تحفيز نمو المبادلات التجارية والاستثمارية في البلدين.

تمثّل زيارة شركائنا اليابانيين لنا اليوم فرصة مهمة لتعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الدولتين ودفع العلاقات الثنائية قدماً، بحسب عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد الإماراتي.

تحقق السياحة البينية بين البلدين نمواً متواصلاً، إذ وصلت حركة الطيران قرابة 90 رحلة شهرياً عبر الناقلات الإماراتية الوطنية، كما بلغ إجمالي عدد الزوار اليابانيين للإمارات نحو 56 ألف زائر خلال عام 2022 بزيادة قدرها 26 ألف زائر بالمقارنة مع عام 2021، وهو ما يعكس تنامي العلاقات السياحية والجوية بين الدولتين.

عاجل