رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأرصاد: الجمعة المقبل موعد انتهاء الموجة الحارة

نشر
طقس
طقس

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية، إن حالة الطقس في مصر تتأثر بامتداد مرتفع جوي في طبقات الجو العليا أو ما يعرف بـ"القبة الحرارية"، مما يعمل على زيادة فترات سطوع أشعة الشمس بشكل كبير والموجة الحارة.

الأرصاد تكشف موعد انتهاء الموجة الحارة

أضافت منار غانم -في تصريحات لبرنامج "على مسؤوليتي"- أن الموجة الحارة قد بدأت منذ يوم السبت 15 يوليو الجاري وتستمر على مدار هذا الأسبوع وحتى يوم الجمعة المقبل، وبدءًٍا من يوم السبت تعود درجات الحرارة حول المعدلات الطبيعية لها في مثل هذا الوقت من العام.

كما نوه المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية بأن الجمعة والسبت المقبلين من المرجح حدوث انخفاض طفيف في درجات الحرارة ولكن سيكون غير ملموس تماما.

 

youtube

 

أسباب ارتفاع درجات الحرارة

أوضحت منار غانم أن محافظات مصر تتأثر بمنخفض الهند الموسمي على سطح الأرض مع كتل هوائية معظمها قادمة من على البحر المتوسط، بالإضافة إلى ارتفاع في نسب الرطوبة خلال فترات النهار، فترتفع درجات الحرارة نتيجة لالتحام هذه المتغيرات مع بعضها البعض والشعور بالموجة الحارة.

وكشفت أن أعلى درجة حرارة ستسجلها مصر هي 45 درجة مئوية، وتكون في مدن جنوب الصعيد، مؤكدةً أن درجات الحرارة في مصر لن تصل لـ50 و55 مثل باقي الدول التي تشهد الموجة الحارة، وذلك بفضل مرور هذه الكتل الحرارية على البحر المتوسط.

استمرار ارتفاع درجات الحرارة

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، حالة الطقس المتوقعة، الأحد، موضحة أنه سيكون شديد الحرارة رطب نهارًا، على القاهرة الكبرى، الوجه البحري، السواحل الشمالية الشرقية، جنوب سيناء، وجنوب البلاد، حار رطب على السواحل الشمالية الغربية.

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية، إلى أنه يسود طقس معتدل الحرارة رطب ليلا على كافة الأنحاء.

الظواهر الجوية

وفيما يخص الظواهر الجوية، أوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أنه تتكون شبورة مائية خفيفة، صباحًا على أجزاء من الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى، والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء، وتنشط رياح على مناطق من السواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط توقعت هيئة الأرصاد الجوية، أن تكون خفيفة إلى معتدلة وارتفاع الموج من متر إلى 1.75 متر والرياح السطحية شمالية غربية. 

 

وبالنسبة لحالة البحر الأحمر قالت هيئة الأرصاد الجوية، فتكون خفيفة إلى معتدلة وارتفاع الموج من متر إلى 1.5 متر والرياح السطحية شمالية غربية.

 

عاجل