رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

درجات الحرارة.. الأرصاد الجوية تحذر من الجفاف والتعرض المباشر للشمس

نشر
درجات الحرارة اليوم
درجات الحرارة اليوم

حذرت الأرصاد الجوية من أن ارتفاع درجات الحرارة في المناطق ذات الرطوبة المرتفعة، لأنه كلما ارتفعت نسب الرطوبة تقلل من عملية تبخر العرق من جسم الانسان فيحدث خلل في تبريد جسم الانسان

وقالت الأرصاد الجوية عندما يشعر جسم الانسان بحرارة الطقس وارتفاع درجات الحرارة فيقوم جسم الانسان بالتعرق الذي يحمل حرارة الجسم إلى الهواء، وعند زيادة رطوبة الجو فإن الهواء يكون مشبع ببخار الماء فلا يتبخر العرق الخارج من جسم الانسان ولا يستطيع الهواء المشبع ببخار الماء أن يمتصه.

وأكدت الأرصاد الجوية أن المزيد من العرق مع ارتفاع نسب الرطوبة تجعل أجسامنا تشعر بالحرارة واللزوجة، ومع زيادة التعرق ووجود الانسان بخارج المنازل ممكن يصل الجسم إلى حالة الجفاف .

وحذرت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية من التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة، ما يزيد من الإحساس بشكل كبير بارتفاع درجات الحرارة، خاصة أن  طقس اليوم شديد الحرارة رطب بمعظم محافظات الجمهورية، وخاصة محافظات جنوب الصعيد التي تسجل درجات حرارة عظمى بين 44 درجة مئوية لـ45 درجة مئوية خلال فترات النهار، ومع  فترات الليل ومع غياب أشعة الشمس نشعر بنسب الرطوبة كبيرة بالطقس خلال فترات الليل.

وأضافت غانم خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، أن هدوء سرعات الرياح السبب بالشعور بارتفاع نسب الرطوبة مساء، ولكن فترات الليل المتأخرة وفترات الصباح الباكر تكون الأجواء معتدلة نوعا ما بسبب الانخفاض الملحوظ بدرجات الحرارة وتكون للشبورة المائية على أغلب الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، تؤدي لانخفاض الرؤية الأفقية فترات الصباح الباكر، ولكنها سرعان ما تتلاشى مع سطوع أشعة الشمس وتتحسن الرؤية الأفقية على أغلب الطرق، لافتة أن درجات الحرارة مستمرة في الارتفاع حتى نهاية الأسبوع وأيضا الرطوبة مستمرة بالارتفاع طوال هذا الأسبوع ليلا ونهارا.

نسبة الرطوبة اليوم الاثنين

  • القاهرة والوجه البحري ليلا من 80 إلى 85% ونهارا من 35 إلى 45%
  • السواحل الشمالية ليلا من 85 إلى 90% ونهارا من 50 إلى 55%
  • سيناء ليلا من 60 إلى 65 % ونهارا من 25 إلى 30%
  • شمال ووسط الصعيد ليلا من 55 إلى 65% ونهارا من 20 إلى 25%
  • جنوب الصعيد ليلا من 30 إلى 35% ونهارا من 15 إلى 20%

درجات الحرارة اليوم الاثنين 

  • درجات الحرارة على القاهرة والوجه البحري 40- 23
  • درجات الحرارة على السواحل الشمالية 35- 22
  • درجات الحرارة على جنوب سيناء 43- 28
  • درجات الحرارة على شمال الصعيد 43- 24
  • درجات الحرارة على جنوب الصعيد 45-30

درجات الحرارة غدا الثلاثاء 

وتوقع خبراء الأرصاد الجوية، أن تكون حالة الطقس غدًا الثلاثاء شديدة الحرارة  ورطب على شمال وجنوب الوجه البحري والقاهرة الكبرى وجنوب سيناء وشمال وجنوب الصعيد، في حين يسود طقس حار رطب على السواحل الشمالية، مع وجود نشاط للرياح الشمالية الغربية على مناطق من السواحل الشمالية الغربية وجنوب سيناء، وذلك على فترات متقطعة.

وذكرت الأرصاد الجوية، في بيان اليوم، استمرار تأثير المنخفض الجوي الشديد الحرارة الذى يعمل على ارتفاع الحرارة ونسب الرطوبة في حالة الطقس غدا وحتى نهاية الأسبوع الجاري، وذلك بزيادة تتراوح من 4-5 درجات عن درجات الحرارة المتوقعة في هذا الوقت من العام.

  • القاهرة والوجه البحري: درجة الحرارة العظمى 37 والمحسوسة 39 درجة مئوية.
  • السواحل الشمالية: العظمى 32 والمحسوسة 35 درجة مئوية.
  • جنوب سيناء: العظمى 42 والمحسوسة 44 درجة مئوية.
  • شمال الصعيد: العظمى 42 والمحسوسة 44 درجة مئوية.
  • جنوب الصعيد: العظمى 44 والمحسوسة 45 درجة مئوية.

حالة الطقس العالمية

وبينت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، أن شهر يونيو الماضي، شهد أعلى متوسط درجات حرارة عالمية على الإطلاق، واستمر حتى الجزء الأول من شهر يوليو الجاري.

ومنذ أبريل الماضي، تعرضت دول عدة في آسيا لموجات حر ذات درجات قياسية، مما زاد المخاوف بشأن قدرة هذه الدول على التكيف مع التغيرات المناخية السريعة.

وتشهد أوروبا والمنطقة العربية وأمريكا الشمالية حاليا أجواء شديدة الحرارة، مما نتج على إثرها اندلاع الحرائق في دول عدة، كما أجلت السلطات ما لا يقل عن 4000 شخص، نتيجة خروج حريق غابات على جزيرة «لا بالما» عن السيطرة.

عاجل