رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مسرحية «الرجل الذي أكله الورق» تشارك في المهرجان القومي للمسرح

نشر
المهرجان القومي للمسرح
المهرجان القومي للمسرح

يشارك العرض المسرحي "الرجل الذي أكله الورق" في الدورة الـ16 من المهرجان القومي للمسرح المصري، دورة النجم الكبير عادل إمام، المقرر انطلاقها خلال الفترة من 29 إلى 14 أغسطس المقبل، برئاسة الفنان محمد رياض.

مسرحية "الرجل الذي أكله الورق" تم اختيارها ضمن عروض الفرق المستقلة والحرة للمشاركة في المهرجان، وقدمت المسرحية -خلال الفترة الأخيرة في أكثر من ليلة- عروض ناجحة على مسرح نهاد صليحة بأكاديمية الفنون، وقد حصل مخرجها مؤخرا على جائزة أفضل إخراج من مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، برئاسة المخرج مازن الغرباوي.

المسرحية تقديم فرقة "جروتيسك" وهي مأخوذة عن قصة "تاجر البندقية" لوليم شكسبير، وقام بعمل "دراما تورج" للمسرحية المخرج محمد الحضري، وقام بتقديمها مجموعة من الشباب هم: علي الكيلاني، وعمر فتحي، وأنطون فؤاد، وعبد الرحمن، ومحمود مكرم.

إدارة المهرجان القومي للمسرح تعلن أعضاء لجنة تحكيم مسابقة المقال النقدي

وكانت أعلنت إدارة المهرجان القومي للمسرح المصري، برئاسة الفنان محمد رياض، أعضاء لجنة تحكيم المقال النقدي، والبحث التطبيقي في الدورة الـ 16 (دورة عادل إمام) المقرر إقامتها خلال الفترة من 29 يوليو الجاري وحتى 14 أغسطس المقبل. 

وذكرت إدارة المهرجان القومي للمسرح - في بيان- أن لجنة تحكيم المقال النقدي، والبحث التطبيقي تتكون من الدكتورة نجوى عانوس (رئيسا)، وعضوية كل من الناقد محمد الروبي، والدكتورة رانيا يحيى، ومقرر اللجنة خالد الطويلة، وتقدم للتسابق حوالي 23 مقالا نقديا، و12 بحثا تطبيقيا، بعد استبعاد غير المطابق للشروط. 

ويعد المهرجان القومي للمسرح، حدثا فنيا مهما لعرض ملامح المسرح المصري على مدار عام كامل، إذ تتاح المشاركة في المهرجان للعروض المنتجة من مسرح الدولة والقطاع الخاص والشركات، والمجتمع المدني وفرق الهواه والمسرح الجامعي والنقابات الفنية، ومختلف الجهات الإنتاجية وفق الضوابط التي يعتمدها المهرجان، ويهدف المهرجان إلى تشجيع المبدعين من فناني المسرح على التنافس، وكذلك تطوير العروض من أجل المشاركة في صناعة أعمال تليق بعراقة المسرح المصري.

معهد الفنون المسرحية يقدم عرض "راشومون" ضمن مهرجان قسم المسرح بالإسكندرية

كما قدم معهد الفنون المسرحية بالقاهرة، مساء أمس الاثنين، العرض المسرحي راشومون، على خشبة المسرح الكبير بقصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية، ضمن فعاليات مهرجان قسم المسرح للأقسام والمعاهد المتخصصة، دورة الفنان صبري فواز.

العرض المسرحي راشومون مأخوذ عن قصة قصيرة صدرت عام 1915م، للكاتب الياباني ريونوسكي أكوتاجاوا، وهو من تمثيل أحمد محيي الدين، وإخراج محمد فريد.

تدور أحداث العرض المسرحي راشومون عام 750م، حيث كانت اليابان قد دخلت في حروب أهلية وعمت الفوضى وحلت معها المجاعات مع انتشار حالات السطو وقطع الطرق.

تجدر الإشارة إلى أن مهرجان قسم المسرح هو مهرجان متخصص يشارك فيه معاهد وأقسام المسرح بالجامعات المصرية، بهدف منح فرص للطلبة لممارسة المسرح، والربط بين الدراسات النظرية وتطبيقاتها العملية، ووضع أسس أكاديمية لتقديم عروض مسرحية محترفة، ويقدم المهرجان -على مدى ستة أيام متتالية- عروض مسرحية وندوات تطبيقية وورش فنية في جميع عناصر العرض المسرحي، بمشاركة نخبة من الفنانين والمتخصصين.

عاجل