رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«المهرجان القومي للمسرح» يكرم رياض الخولي

نشر
رياض الخولي
رياض الخولي

يكرم المهرجان القومي للمسرح المصري، برئاسة الفنان محمد رياض، الفنان الكبير رياض الخولي، خلال حفل افتتاح دورته السادسة عشرة، والتي تقام خلال الفترة من 27 يوليو، وحتى 12 أغسطس المقبل.
ويأتي التكريم تقديرا لتاريخ الفنان رياض الخولي الكبير ومسيرته الفنية العريقة في المسرح والسينما والتليفزيون .
وعبر الفنان الكبير رياض الخولي عن سعادته -في تصريح صحفي اليوم السبت - بتكريمه ضمن فعاليات المهرجان القومي للمسرح المصري، قائلا: "سعيد بتكريمي من قبل القائمين علي المهرجان القومي للمسرح، فالتكريم عادة ما يثلج صدر أي فنان لأنه يشعر بأن هناك من يقدر مسيرته الفنية الطويلة، والمسرح هو بيتي الأول وقدمت فيه العديد من التجارب التي أفتخر بها ، والمهرجان القومي للمسرح علي وجه الخصوص يعد التكريم فيه شرف كبير لأي فنان ، لذا بشكر الفنان محمد رياض والقائمين على المهرجان علي هذا التكريم".
ويعد الفنان رياض الخولي من أهم فناني جيله حيث تميز بتنوع أدواره وبأدائه المبهر في كل عمل يقدمه، وبدأ الخولي مسيرته الفنية من خلال المسرح المدرسي ، والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية ، وكان مديراً للمسرح الكوميدي التابع للبيت الفني للمسرح لمدة ست سنوات منذ عام 2001 وحتي 2007 .
وخلال مشواره الفني، التحق الفنان رياض الخولي بفرقة الفنان محمد صبحي، وشارك معه في عدة أعمال منها : مسرحية ( وجهة نظر ) في دور مميز، كما شارك أيضا في مسرحية ( ماما أمريكا )، ومسلسل " يوميات ونيس " ومن أهم المسرحيات التي قدمها الخولي خلال مسيرته الفنية ، مسرحية " ليلة حاولت آنساها " و" تفاحة آدم " و" مين يشتري راجل " ، " عفريت لكل مواطن " ، " زوجة واحدة تكفي " . 
كما شارك في العديد من الأعمال الفنية في السينما والتلفزيون التي تميزت بالتنوع ومن أهمها ، في السينما ، أفلام " طيور الظلام ، و السادة رجال ، و جمال عبد الناصر ، و تمت أقواله ، و عمهم " ، أما في التلفزيون فمن أعماله مسلسل " الاختيار 2 ، شديد الخطورة ، والفتوة ، وصاحب السعادة ، وزيزينيا ، و بنت آفندينيا ، والصعود إلى القلب ، و عواصف النساء، العميل 1001، وحدائق الشيطان ، وأم كلثوم ، وبوابة الحلواني ، وسمبل ، وليالي الحلمية ، السيرة الهلالية " ومؤخرا "جزيرة غمام " و"بابا المجال " .

«قلبي ومفتاحه» يشارك في مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية


وفي سياق آخر أعلنت مروة السوري مشاركة فيلمها التسجيلي القصير "قلبي ومفتاحه" في مسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان شرم الشيخ للسينما العربية في دورته الأولى، المقرر انعقادها خلال الفترة من 15 إلى 20 يوليو المقبل.
 

فيلم "قلبي ومفتاحه" من المقرر أن يشارك أيضا في مهرجان الدار البيضاء الدولي للفيلم الوثائقي والروائي القصير في دورته الخامسة، التي تنعقد بالمغرب في الأول من ديسمبر المقبل، حيث يشارك ضمن عدد من الأفلام الروائية والتسجيلية القصيرة من دول عربية وأجنبية من العراق وسوريا ولبنان وفلسطين والأردن وعمان واليمن والمغرب.


 

وحظي الفيلم مؤخرا بالمشاركة في عدد من المهرجانات السينمائية، من بينها مهرجان مزدة السينمائي الدولي للفيلم القصير بليبيا في دورته الخامسة، وأيضا مهرجان العودة السينمائي الدولي في دورته السابعة في فلسطين، ويعد الفيلم التجربة الأولى لمروة السوري كإخراج وتمثيل.
 

الفيلم تدور أحداثه في إطار الدراما التسجيلية الروائية المعبرة عن حب بطلة العمل لعالم السينما، وكيف أثرت على وجدانها النفسي ومن ثم العملي، الفيلم تم إنجازه في إطار المشاركة في ورشة "هي في السينما"، والتي نظمت دورة استمرت على مدار أربعة أيام لتعليم فنون السينما والخروج بعمل فني يتم صناعته بواسطة الهاتف المحمول، وقام بتقديمها المخرج ناجي إسماعيل.
 

عاجل