رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«أوكيو» العمانية توقع مع 16 بنكًا اتفاقيات تمويلية قيمتها 1.2 مليار دولار

نشر
سلطنة عمان
سلطنة عمان

وقعت "أوكيو لشبكات الغاز" العمانية، اليوم الإثنين، اتفاقيات تمويلية مع 16 بنكاً محلياً وإقليميًاً بقيمة 1.2 مليار دولار أمريكي بهدف دعم أنشطتها المؤسسية ومتطلبات إعادة التمويل.

«أوكيو» العمانية توقع مع 16 بنكًا اتفاقيات تمويلية

أعلنت "اوكيو" في بيان، اليوم، إنه بموجب هذه الاتفاقيات، ستحظى الشركة بإمكانية الوصول لرأس المال الذي يقدر بـ225 مليون ريال عُماني (620 مليون دولار).

وأوضح خالد القصابي نائب الرئيس بشركة شبكات الغاز للشؤون المالية، أن التوقيع الرسمي يأتي من أجل التفاوض على شروط تنافسية والوصول إلى اتفاقيات جيدة في الوقت المحدد.

وقال القصابي إن الاتفاقيات متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وهي حالياً في طور الاعتماد من مجالس الرقابة الشرعية المحلية والإقليمية.

كانت "بلومبرج" نشرت في ديسمبر الماضي أن شركة الطاقة العُمانية "أوكيو" (OQ) عينت "بنك أوف أمريكا" و"بنك مسقط" لتقديم المشورة بشأن الطرح العام الأولي لوحدة خطوط أنابيب الغاز، في ظل بدء السلطنة برنامج الخصخصة.

الاكتتاب العام الأولي المحتمل لشركة "أوكيو" لشبكات الغاز قد يجمع ما يصل إلى 800 مليون دولار، وفق مصادر قالت إن الشركة تدرس أيضاً إمكانية الإدراج المزدوج في مسقط والمملكة العربية السعودية.

تعاون عماني إيراني 

أفادت وزارة الخارجية العمانية في بيان، بأن سلطنة عمان وإيران تدرسان التعاون في الطاقة والمعادن.

وقالت في بيانها إن وزير الطاقة والمعادن العماني سالم بن ناصر العوفي، اجتمع مع وزير النفط الإيراني جواد أوجي، وناقشا مشروعات تطوير حقل "هنجام-بخا"، وتصدير الغاز إلى عُمان.

كما أشار البيان إلى أن وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي صرح خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، بأن مسقط وطهران ستتعاونان من أجل تفعيل الاتفاقات الثنائية المبرمة بين الجانبين.

عمان تنجح في الوساطة بين بلجيكا وإيران لحل قضية محتجزين


قالت وزارة الخارجية العمانية، إن سلطنة عمان نجحت في الوساطة بين بلجيكا وإيران لحل قضية المواطنين المحتجزين في كلا البلدين.
وأضافت الوزارة العمانية، في بيان لها، أنه سيتم نقل الأفراد الذين أطلقت طهران وبروكسل سراحهم إلى العاصمة مسقط.

 

عاجل