رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الانتهاء من تنفيذ 157 مشروعًا تنمويًا بتكلفة 4.6 مليار جنيه في الإسكندرية

نشر
المشروعات التنموية
المشروعات التنموية في الإسكندرية

كشفت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية المشروعات التي نفذتها في محافظة الإسكندرية، خلال العام المالي 2021 - 2022، وذلك في إطار الجهود التنموية التي تنفذها الدولة في مختلف القطاعات، اتساقًا مع «رؤية مصر 2030».

تقرير «خطة المواطن» في الإسكندرية

في هذا الإطار، أصدرت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تقرير مُتابعة المواطن في محافظة الإسكندرية، الذي يتضمن حصر للمشروعات التي تم الانتهاء منها بالكامل في القطاعات الرئيسية، خلال العام المالي 21/2022، وفقًا لمنهجية البرامج والأداء، وربطها بأهداف التنمية المستدامة ذات الصلة.

وتهدف تقارير «متابعة المواطن» إلى توطين أهداف التنمية المستدامة في المحافظات، وتفعيل قانون التخطيط العام للدولة رقم 18 لسنة 2022، تفعيل المتابعة اللاحقة للمشروعات، إلى جانب تعزيز المشاركة المجتمعية والشفافية والمساءلة.

المشروعات التنموية في الإسكندرية

المشروعات التنموية في الإسكندرية

وأشارت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إلى الانتهاء من تنفيذ 157 مشروعًا تنمويًا في 6 قطاعات «التنمية المحلية، التعليم، النقل، الإسكان، الري، الكهرباء» بتكلفة استثمارية كلية 4.6 مليار جنيه، في الإسكندرية، خلال العام المالي (2022/21).

من جانبه، قال الدكتور جميل حلمي، مساعد الوزيرة لشؤون متابعة خطة التنمية المستدامة، إنه تم الانتهاء من تنفيذ مشروع تأهيل ترعة الفنجري ودليل الكرنك لتوفير مياه الري، وتنفيذ الأعمال المدنية لمحطة رفع طوارئ مصرف العامرية، وذلك بما يتسق مع هدف التنمية المستدامة الثاني "القضاء على الجوع"، مُضيفًا أنه فيما يخص الهدف الرابع "التعليم الجيد" تم تنفيذ 36 مشروعًا في قطاع التعليم قبل الجامعي، إلى جانب إنشاء وإحلال وتوسعة 628 فصلًا.

واستعرض التقرير أهداف التنمية المستدامة الأممية ذات الصلة، مشيرًا إلى أنه فيما يتعلق بالهدف السادس «المياه النظيفة»، تم تنفيذ مشروعين لمياه الشرب والصرف الصحي، وبالنسبة للهدف السابع «طاقة نظيفة وبأسعار معقولة»، تم الانتهاء من 10 مشروعات ضمن برنامج التنمية المحلية «الكهرباء والانارة»، وتوريد وتركيب 337 عمود إنارة بمشتملاتها، و1008 كشافات ليد.

المشروعات التنموية في الإسكندرية

وفيما يتعلق بالهدف الحادي عشر «مدن ومجتمعات محلية مستدامة»، ذكر التقرير أنه تم تنفيذ 17 مشروعًا لتطوير ميناء الإسكندرية والدخيلة، وتوسعة كوبري الكافوري، وإنشاء كوبري بتقاطع الذراع البحري مع الطريق الساحلي، إلى جانب الانتهاء من 13 مشروعًا لرصف وتطوير الطرق المحلية نتج عنها رصف وتطوير طرق بطول 68 كم، وإحلال وتجديد سور الكورنيش بطول 16 كم، ورفع كفاءة ميدان محطة مصر.

وفيما يتعلق بالهدف الثالث عشر «العمل المناخي»، تم الانتهاء من 28 مشروعًا ضمن برنامج تحسين البيئة، وتنفيذ 8 مشروعات لتشجير وتجميل الأحياء، وتطوير وتطهير بحيرة مريوط بطول 33.5 كم.

المشروعات التنموية في الإسكندرية

حياة كريمة في الإسكندرية

وبخصوص المشروع القومي لتطوير الريف المصري «حياة كريمة» في محافظة الإسكندرية، أشار التقرير إلى الانتهاء خلال العام 21/2022 من تنفيذ 173 فصلًا، و10 مدراس، و8 أبراج شبكات محمول، وتوصيل شبكة الألياف الضوئية لقريتين، وإنشاء 2 نقطة شرطة، ومجمع خدمات حكومية، وتوصيل شبكة الغاز الطبيعي لـ5 قرى.

عاجل