رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمين «البحوث الإسلامية»: مشاركة الأزهر بمعرض الإسكندرية للكتاب ترسي السلام المجتمعي

نشر
جناح الأزهر الشريف
جناح الأزهر الشريف بمعرض الإسكندرية للكتاب

يشارك مجمع البحوث الإسلامية بجناح الأزهر بمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب، في دورته الـ18 الذي يستمر حتى 26 يوليو الجاري. 

جناح الأزهر بمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب

قال الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الدكتور نظير عياد المشرف على المعرض - في بيان - إن الأزهر الشريف بقيادة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر بكل قطاعاته حريص على التواجد في معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب، وذلك استكمالًا للنجاح الذي يحققه جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

ويشهد جناح الأزهر الشريف في المعرض دائمًا إقبالًا كبيرًا على إصداراته المختلفة ومنها إصدارات مجمع البحوث الإسلامية، إضافةً إلى إصدارات هيئة كبار العلماء، ومكتب إحياء التراث، والجامع الأزهر، ومركز الترجمة، ومرصد الأزهر.

دور الأزهر الشريف في توعية المواطنين

قال الأمين المساعد للدعوة والإعلام الديني محمود الهواري، إن الأزهر يعمل على توعية المواطنين، كما يهدف إلى إرساء السلام المجتمعي، ومحاربة الفكر المتطرف، والعمل على إرساء قيم المواطنة والحفاظ على الهوية والثقافة المصرية، وتصحيح المفاهيم والأفكار المغلوطة التي تتبنى جماعات العنف والتطرف نشرها بين الناس.

ويشهد جناح الأزهر الشريف بمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب تنوعا كبيرا حيث تشارك فيه قطاعات الأزهر المختلفة بإصداراتها العلمية المتنوعة، إضافة إلى الأنشطة والفعاليات التي تُنفّذ داخل الجناح ومنها الخط العربي، والورش الفنية، وركن المخطوطات.

كما يضم الجناح ركنا خاصا للفتوى يضم أعضاء من لجنة الفتوى بالأزهر للرد على أسئلة واستفسارات زوار المعرض فيما يتعلق بالمسائل الشرعية والأحوال الشخصية وغيرها مما يشغل بال رواد المعرض.

ويشارك الأزهر الشريف في معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في نسخته الثامنة عشر والتي انطلقت، الأربعاء، بالعديد من الإصدارات والدوريات والحوليات العلمية، كإصدارات هيئة كبار العلماء، ومركز الأزهر للترجمة الذي يعرض نماذج من ترجماته، لمواجهة ظاهرة العنف والإسلاموفوبيا ونشر الصورة الحقيقية للإسلام، كما يقدم ركن «مجمع البحوث الإسلامية» العديد من الإصدارات، التي تتناول قضايا متنوعة وتطرح محاور مهمة تمس اهتمامات الجمهور بمختلف فئاته.

وأوضح الأزهر -في بيان اليوم- أن جناح الأزهر بمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب يتضمن أركانا عدة، منها ركن الفتوى وركن الطفل، كما يقدم الجناح ركنًا خاصًا لقطاع المعاهد الأزهرية، وركنا للخط العربي يتيح كتابة أسماء الزائرين للجناح؛ ويعقد دورات تدريبية لتعليم أساسيات الخط العربي بأنواعه، وورش عمل مصغرة للأطفال والكبار، وتعريف المتدربين بأماكن تعليم الخط العربي في مصر، وكذلك المواقع الإلكترونية التي تساعد على إتقانه.

ويقدم المركز الإعلامي بالأزهر الشريف عبر شاشات جناح الأزهر بمعرض كتاب مكتبة الإسكندرية الدولي، هذا العام عددا من الأفلام والفيديوهات التعريفية، التي تتناول تاريخ الأزهر الشريف، ومواقفه الوطنية والإنسانية، فضلا عن سير علمائه، وجهوده في نشر السلام وتعزيز قيم التسامح في العالم كافة.