رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إجراءات بسيطة.. كيف يحصل المواطن على الكارت الموحد مجانًا؟

نشر
الكارت الموحد
الكارت الموحد

وضعت الحكومة إجراءات ميسرة لحصول المواطنين على الكارت الموحد، فور إطلاقه، حتى يمكنهم الحصول على الخدمات المختلفة التي تقدمها الدولة، مثل التموين والمعاشات، فضلًا عن خدمات البريد.

وأعلنت الحكومة، في وقت سابق، اختيار محافظة بورسعيد لإطلاق تجربة الكارت الموحد، نظرًا للانتهاء من تطبيق التحول الرقمي بها، وميكنة منظومة التأمين الصحي الشامل.

الكارت الموحد

طريقة الحصول على الكارت الموحد

وحددت الحكومة طريقة حصول المواطن على الكارت الموحد، إذ يمكنه ذلك من خلال فتح حساب شخصي في هيئة البريد المصري، ثم يقوم بتحميل البيانات الأولية له، مثل بيانات بطاقة الرقم القومي، ورقم المحمول المسجل باسمه لدى إحدى شركات المحمول، ويتم إصدار الكارت الموحد مجانًا للمواطن من خلال مكاتب البريد.

وأوضحت الحكومة، أن الكارت الموحد يقدم العديد من الخدمات الأساسية للمواطنين، والتي تدعمها الدولة، للتخفيف عن كاهل الأسر الأولى بالرعاية، وذلك في إطار جهود رقمنة وتحديث جميع الخدمات التي تقدمها الدولة.

الكارت الموحد

خدمات الكارت الموحد

من جانبها، كشفت وزارة التموين والتجارة الداخلية أن الكارت الموحد يستهدف تبسيط حزمة الخدمات المقدمة للمواطنين، والتي تشمل خدمات التموين والتأمين الصحي الشامل والبريد كمرحلة أولى، على أن يشمل الكارت الموحد تقديم باقي الخدمات من صرف المعاشات، واستخدامه في المواصلات، والبنوك وغيرها من خدمات المدفوعات الإلكترونية في المراحل المقبلة.

ومن خلال الكارت الموحد، سيكون في يد المواطن وسيلة واحدة للحصول على جميع الخدمات المقررة له من الدولة في أي وقت، لاسيما السلع التموينية وخدمات البريد والمعاشات، وفيما بعد المواصلات.

الكارت الموحد

حقيقة إلغاء بطاقات التمويل أول أغسطس

وانتشرت أنباء خلال الفترة الأخيرة حول نية الحكومة إلغاء بطاقات التموين، بداية من أول أغسطس المقبل، تزامنًا مع إصدار الكارت الموحد.

وأوضحت وزارة التموين، في هذا الشأن، أنه لا صحة لإلغاء البطاقات التموينية واستبدالها بـ الكارت الموحد، بدءًا من أول أغسطس المقبل، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن.

وشددت الوزارة، على استمرار العمل بالبطاقات التموينية دون إلغاء، مع انتظام صرف المقررات التموينية والخبز المدعم من خلالها عبر مختلف المنافذ التموينية، موضحة أنه سيتم تطبيق منظومة الكارت الموحد بشكل تجريبي في محافظة بورسعيد فور انتهاء التجارب الفنية، لاستخدامه في صرف المقررات التموينية والخبز، إلى جانب سريان البطاقات التموينية كالمعتاد، بحيث يمكن للمواطن صرف مستحقاته من خلالهما.

عاجل