رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الإعلان عن أول محافظة تطبق الكارت الموحد بديل بطاقات التموين

نشر
مستقبل وطن نيوز

الكارت الموحد تبدأ وزارة التموين والتجارة الداخلية خلال أيام في تطبيقه من خلال منظومة جديدة على البطاقات التموينية وهي إلغاء البطاقات التموينية واستبدلها بالكارت الموحد.

واعتبارا من شهر يوليو 2023، تبدأ وزارة التموين في إلغاء بطاقات الدعم بمحافظة بورسعيد، واستبدالها بأخرى تعرف باسم "الكارت الموحد"، والذي تم إصداره بالتعاون بين وزارة الاتصالات، وهيئة البريد، والذي سيصبح بديلا لبطاقات التموين في تقديم كافة الخدمات التموينية لأكثر من 64 مليون مستفيد.

ويمكن استخدام الكارت الموحد لصرف المقررات والخبز، وهذا لا يعني إلغاء البطاقة التموينية، حيث أنه يمكن صرف المواطن لمستحقاته من الدعم باستخدام هذا أو ذاك.

وجاء هذا القرار لعدم ترك الكارت لدي البدالين وأصحاب المخابز لاستخدامه في الحصول على الدعم في غير الأغراض المخصصة له من قبل الدولة.

كيفية الحصول على الكارت الموحد 

ويمكن الحصول على الكارت الموحد، عن طريق البريد والمكاتب التموينية على أن يكون المنوط بإصداره هيئة البريد مجانًا.

ويعمل الكارت الموحد على تقديم حزمة كبيرة من الخدمات للمواطنين، والتي ستبدأ بتقديم خدمات التموين والتأمين الصحي الشامل، وخدمات البريد كمرحلة أولى، على أن يشمل تقديم باقي خدمات المواطن من صرف المعاشات، أو استخدامه في المواصلات، أو البنوك وغيرها من خدمات المدفوعات الإلكترونية.

وستطلب الأمر من كل مواطن يحصل على "الكارت الموحد " فتح حساب شخصي فى هيئة البريد، حيث أنه يحمل البيانات الأولية للمواطن، أهمها بيانات بطاقة الرقم القومي ورقم هاتفه المحمول المسجل باسمه لدى إحدى شركات المحمول، كما أن الكارت مزود ببصمة ذكية تمكن الدولة من التأكد من وصول الخدمة إلى صاحبها.

 أهم مميزات الكارت الموحد

ومن أهم مميزات الكارت الموحد بالنسبة لخدمات التموين، بأنه يعتبر بديلا آمنا لبطاقات التموين، يمنع اختراقه أو تزويره، وبالتالي يتم وقف عمليات سرقة الدعم التي قد تحدث حاليا من بعض التجار وأصحاب المخابز من أصحاب النفوس الضعيفة.

وتعد منظومة كارت الخدمات الموحد  ضمن منظومة الحوكمة التي تستهدفها الدولة المصرية، والتي تهدف للقضاء على أشكال الفساد وسرعة وسهولة تقديم الخدمة للمواطن وتوحيد حزمة الخدمات المقدمة للمواطنين.

عاجل