رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الكارت الموحد.. وسيلة لدعم الخدمات أم طريقة لإلغاء بطاقات التموين؟

نشر
صرف الخبز ببطاقات
صرف الخبز ببطاقات التموين

كشفت الحكومة حقيقة إلغاء البطاقات التموينية، مع انطلاق العمل على إصدار الكارت الموحد الذي يقدم العديد من الخدمات للأسر محدودي الدخل.

هل يتم استبدال البطاقات التموينية بـ الكارت الذكي؟

وردت وزارة التموين والتجارة الداخلية على هذا السؤال، مؤكدة أنه لا صحة لإلغاء البطاقات التموينية واستبدالها بـ الكارت الموحد، بدءًا من أول أغسطس المقبل، مشددة على أنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن.

وأوضحت وزارة التموين، استمرار العمل بالبطاقات التموينية دون إلغاء، مع انتظام صرف المقررات التموينية والخبز المدعم من خلالها عبر مختلف المنافذ التموينية، لافتة إلى أنه سيتم تطبيق منظومة الكارت الموحد بشكل تجريبي في محافظة بورسعيد فور انتهاء التجارب الفنية، لاستخدامه في صرف المقررات التموينية والخبز، إلى جانب سريان البطاقات التموينية كالمعتاد، بحيث يمكن للمواطن صرف مستحقاته من خلالهما.

بطاقات التموين والكارت الموحد

الهدف من إصدار الكارت الموحد

وتستهدف الحكومة تقديم حزمة خدمات متكاملة للمواطنين من خلال الكارت الموحد، بحيث يستطيع المواطن الحصول على الخدمات المختلفة التي يحصل عليها من الدولة، مثل السلع التموينية والخبز والتأمين الصحي والمعاش وغيرها من الخدمات، من خلال كارت واحد فقط.

في هذا الصدد، أوضحت وزارة التموين أن الكارت الموحد يستهدف تبسيط حزمة الخدمات المقدمة للمواطنين، والتي تشمل خدمات التموين والتأمين الصحي الشامل، وخدمات البريد كمرحلة أولى، على أن يشمل الكارت تقديم باقي الخدمات من صرف المعاشات، واستخدامه في المواصلات، والبنوك وغيرها من خدمات المدفوعات الإلكترونية في المراحل المقبلة.

سلع تموينية

اختيار بورسعيد لإطلاق الكارت الموحد

واختارت الحكومة محافظة بورسعيد لإطلاق تجربة الكارت الموحد بسبب الانتهاء من تطبيق التحول الرقمي بها وميكنة منظومة التأمين الصحي الشامل.

ويمكن للمواطن الحصول على الكارت الموحد من خلال فتح حساب شخصي في هيئة البريد المصري، ثم يقوم بتحميل البيانات الأولية له، كبيانات بطاقة الرقم القومي، ورقم المحمول المسجل باسمه لدى إحدى شركات المحمول، ويتم إصدار ذلك الكارت مجانًا للمواطن من خلال مكاتب البريد.

سلع تموينية

شائعات حول الكارت الموحد

كانت أنباء قد انتشرت خلال الساعات الماضية عبر بعض المواقع ومنصات التواصل الاجتماعي بشأن إصدار قرار بإلغاء كل البطاقات التموينية واستبدالها بـ الكارت الموحد، بدءًا من أول أغسطس المقبل، قبل أن يتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة التموين، ويتم نفي تلك الأنباء.

عاجل