رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسهم أوروبا تسجل أفضل أداء أسبوعي في أكثر من 3 شهور

نشر
الأسهم الأوروبية
الأسهم الأوروبية

سجلت الأسهم الأوروبية انخفاضا طفيفا عند الإغلاق، أمس الجمعة، لكن ذلك لم يمنعها من تسجيل أكبر مكاسب أسبوعية بالنسبة المئوية في أكثر من ثلاثة شهور وسط آمال بأن يسمح انحسار التضخم لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بالتوقف قريبا عن رفع الفائدة.

بيانات التضخم في الولايات المتحدة

وأغلق المؤشر ستوكس600 للأسهم الأوروبية منخفضا 0.1 بالمئة بعد ارتفاعه على مدى خمس جلسات. وتراجعت أسهم النفط والغاز 2.1 بالمئة بفعل تراجع أسعار النفط، وفق وكالة أنباء "رويترز".

وصعد المؤشر نحو ثلاثة بالمئة هذا الأسبوع مسجلا أفضل أداء أسبوعي منذ نهاية مارس ومعوضا جميع خسائر الأسبوع الماضي تقريبا.

وغذت بيانات التضخم في الولايات المتحدة التكهنات بدخول الاقتصاد مرحلة انكماش الأسعار واحتمال أن يتوقف البنك المركزي الأمريكي عن التشديد النقدي قريبا بعدما يرفع سعر الفائدة 25 نقطة أساس في يوليو.

ارتفاع مؤشر قطاع التكنولوجيا 6%

وارتفع مؤشر قطاع التكنولوجيا ستة بالمئة خلال الأسبوع مسجلا أفضل أداء منذ يناير. وأغلق المؤشر عند أعلى مستوياته منذ أواخر يناير 2022.

وتراجعت أسهم شركات التعدين واحدا بالمئة خلال اليوم لكنها ظلت ثاني أفضل القطاعات أداء خلال الأسبوع بمكاسب قدرها 5.7 بالمئة مع صعود أسعار المعادن بفضل هبوط الدولار.

وتراجعت أسهم شركات الاتصالات 1.3 بالمئة مع هبوط أسهم نوكيا أكثر من تسعة بالمئة بعدما قلصت توقعاتها لنتائج العام بأكمله.

إغلاق الأسهم الأوروبية على ارتفاع 

وكانت أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع، أمس الأول الخميس، بقيادة أسهم شركات التكنولوجيا بعد أن تنامت الآمال في اقتراب إنهاء مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لدورة التشديد النقدي المستمرة من بعد الجائحة بفضل تباطؤ التضخم في أمريكا.

وعزز تباطؤ أسرع من المتوقع للتضخم الأمريكي رهانات بأن البنك الفيدرالي ربما ينهي رفع أسعار الفائدة بعد يوليو مباشرة.

صعود الأسهم الأوربية

أغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعا 0.6 % مواصلا الصعود للجلسة الخامسة على التوالي، وهي أطول سلسلة مكاسب يحققها المؤشر منذ قرابة ثلاثة أشهر.

وتصدر قطاع شركات التكنولوجيا الأسهم الأوروبية، وهو قطاع سريع التأثر بأسعار الفائدة، الرابحين وقفز 1.7%، إذ صعد سهم شركة سوفتكات 5.3 % بعدما أوصت مجموعة سيتي جروب "بشراء" أسهم الشركة.

وكان مؤشر شركات التعدين من بين المؤشرات الفرعية الرابحة في الأسهم الأوروبية إذ ارتفع 1.7 % في ظل ارتفاع أسعار السلع بفضل تراجع الدولار.

وصعد مؤشر فاينانشال تايمز البريطاني بنسبة 0.3 % بعد بداية ضعيفة.

وانكمش الاقتصاد البريطاني بأقل من المتوقع في مايو مما يشير إلى عدم حدوث كساد متوقع على نطاق واسع.

عاجل