رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إغلاق الأسهم الأوروبية على ارتفاع وقطاع التكنولوجيا يتصدر المكاسب

نشر
الأسهم الأوروبية
الأسهم الأوروبية

أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع، اليوم الخميس، بقيادة أسهم شركات التكنولوجيا بعد أن تنامت الآمال في اقتراب إنهاء مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لدورة التشديد النقدي المستمرة من بعد الجائحة بفضل تباطؤ التضخم في أمريكا.

وعزز تباطؤ أسرع من المتوقع للتضخم الأمريكي رهانات بأن البنك الفيدرالي ربما ينهي رفع أسعار الفائدة بعد يوليو مباشرة.

صعود الأسهم الأوربية

أغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعا 0.6 % مواصلا الصعود للجلسة الخامسة على التوالي، وهي أطول سلسلة مكاسب يحققها المؤشر منذ قرابة ثلاثة أشهر.

وتصدر قطاع شركات التكنولوجيا الأسهم الأوروبية، وهو قطاع سريع التأثر بأسعار الفائدة، الرابحين وقفز 1.7%، إذ صعد سهم شركة سوفتكات 5.3 % بعدما أوصت مجموعة سيتي جروب "بشراء" أسهم الشركة.

وكان مؤشر شركات التعدين من بين المؤشرات الفرعية الرابحة في الأسهم الأوروبية إذ ارتفع 1.7 % في ظل ارتفاع أسعار السلع بفضل تراجع الدولار.

وصعد مؤشر فاينانشال تايمز البريطاني بنسبة 0.3 % بعد بداية ضعيفة.

وانكمش الاقتصاد البريطاني بأقل من المتوقع في مايو مما يشير إلى عدم حدوث كساد متوقع على نطاق واسع.

في الأسبوع الأول من الشهر الجاري، حققت الأسهم الأوروبية مكاسب طفيفة الجمعة بعد صدور بيانات أظهرت تباطؤ نمو الوظائف بالولايات المتحدة مما هدأ بعض المخاوف من رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة لكنها لم تقدم دعما يذكر لتحسين أسوأ أداء أسبوعي للمؤشر ستوكس 600 في حوالي أربعة أشهر.

ولكن استمرار الزيادات القوية في الأجور بالولايات المتحدة أشار لاستمرار نقص العمالة بالسوق، مما يعزز الرهانات بأن يستأنف الفيدرالي الأميركي رفع أسعار الفائدة في وقت لاحق من الشهر الجاري.

تحركات الأسهم

ارتفع المؤشر "ستوكس 600" الأوروبي بنسبة 0.1 بالمئة، إذ غير اتجاهه أثناء الجلسة بعدما أظهرت بيانات أن الاقتصاد الأميركي أضاف في يونيو أقل عدد من الوظائف في عامين ونصف العام.

وانخفض المؤشر ستوكس 600 بواقع 3.1 بالمئة هذا الأسبوع مسجلا أسوأ أداء أسبوعي منذ منتصف مارس.

وارتفع مؤشر قطاع الكيماويات 1.6 بالمئة اليوم.

عاجل