رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بأكثر من 700 مليون دولار..

الجزائر توقع عقود مع "توتال" الفرنسية لتعزيز الشراكة في مجال النفط والغاز

نشر
مستقبل وطن نيوز

وقعت شركة "سوناطراك" للنفط والغاز والمملوكة لـ الجزائر مع الشركة الفرنسية "توتال إنرجيز"، عقدين للمحروقات، وعقدا يتعلق بتمديد الالتزامات التعاقدية لبيع وشراء الغاز الطبيعي المسال، فضلا عن مذكرة تفاهم في مجال الانتقال نحو الطاقات المتجددة.
الجزائر.. ويتعلق العقد الأول في مجال المحروقات باستثمارات قيمتها حوالي 332 مليون دولار، مما يسمح باستخراج 43 مليار متر مكعب من الغاز، و4.3 مليون طن من المكثفات، و5.7 مليون طن من غاز البترول المسال.
كما ينص العقد الثاني للمحروقات على استثمارات تقدر ب 407 ملايين دولار، ما يتيح استخراج 11.5 مليار متر مكعب من الغاز، 1.3 مليون طن من المكثفات، وكذلك 1.6 مليون طن من غاز البترول المسال.
وبحسب "سوناطراك"، سيتجاوز الإنتاج المشترك، وفقا للعقدين، 100 ألف برميل مكافئ نفط في اليوم بحلول عام 2026، مقابل الإنتاج الحالي البالغ حوالي 60 ألف برميل مكافئ نقط في اليوم.

تمديد الالتزامات التعاقدية بين "سوناطراك" وتوتال إنرجيز لبيع وشراء الغاز الطبيعي المسال


أما الاتفاقيات الموقعة في مجال الغاز الطبيعي المسال، فتتعلق بتمديد الالتزامات التعاقدية بين "سوناطراك"  وتوتال إنرجيز لبيع وشراء الغاز الطبيعي المسال.
الجزائر.. ويؤكد الطرفان، من خلال هذه الاتفاقيات، على تعزيز شراكتهما التجارية التي تسمح لهما بلعب دور رئيسي في إمداد السوق الفرنسية والأوروبية بالغاز والمساهمة في الأمن في مجال الطاقة للمستهلكين.
ووقعت سوناطراك وتوتال كذلك على مذكرة تفاهم في مجال الانتقال نحو الطاقات المتجددة، تجسيدا لرغبتهما في توسيع شراكتهما لتشمل مجال التنمية المستدامة وحماية البيئة، حيث ستسمح هذه المذكرة في فتح آفاق تطوير العديد من مجالات التعاون المتعلقة بالانتقال نحو الطاقات المتجددة، خاصة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، الهيدروجين منخفض الكربون والحد من الغازات المشتعلة وتثمينها.

صادرات الجزائر من المحروقات قفزت 70% بأول 5 أشهر من 2022

 

ارتفعت صادرات الجزائر من المحروقات بنسبة 70% خلال الشهور الخمسة الأولى من 2022، لتصل إلى 21.5 مليار دولار، وفق تقرير صادر عن شركة سوناطراك الجزائرية للنفط والغاز اليوم الأحد.

وصرح الرئيس التنفيذي للشركة الحكومية توفيق حكار للحصفيين، عقب إطلاق التقرير، أن "سوناطراك" تعتزم التفاوض مع جميع عملائها لمراجعة أسعار الغاز التي ارتفعت بشدة في الشهور القليلة الماضية.

مؤكداً أن مراجعة الأسعار لا تستهدف شركة أو دولة بعينها.

كما أشار إلى أنه "‏حتى اليوم لم يتم تحويل الغاز الجزائري المصدر إلى إسبانيا نحو وجهة أخرى، ونملك كل الحق في اتخاذ الإجراءات اللازمة في حال تحويل وجهة الغاز الجزائري".

عاجل