رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نيودلهي تحث كندا على ضمان أمن الدبلوماسيين الهنود

نشر
علم الهند
علم الهند

حث وزير الشئون الخارجية الهندي إس جايشانكار، أمس الجمعة، وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي على العمل من أجل ضمان أمن الدبلوماسيين الهنود لدى كندا.

وقال وزير الشئون الخارجية الهندي - في معرض تدوينة له على موقع التدوين المصغر "تويتر" فيما يتعلق بهذا الشأن - "لقد اجتمعت مع وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي في العاصمة الإندونيسية (جاكرتا) وبحثنا سبل دعم التعاون الاقتصادي بين بلدينا، بالإضافة إلى بحث الوضع بمنطقة (الاندو/ باسيفيك)".

وقوع 3 حوادث مناهضة للهند في كندا

وأضاف الوزير الهندي قائلا: "لقد أكدت للوزيرة الكندية أهمية ضمان أمن الدبلوماسيين الهنود لدى كندا، وأن ثمة حاجة إلى المواجهة الحازمة لعمليات التحريض على العنف".

وكانت مصادر هندية قد ذكرت في وقت سابق أن الهند أعربت عن قلقها بشأن نشر ملصقات في كندا تتضمن تهديدات لدبلوماسيين هنود من بينهم السفير الهندي لدى كندا والقنصلية العامة الهندية في مدينة تورنتو.

يذكر أن الشهرين الماضيين شهدا وقوع ثلاث حوادث مناهضة للهند من جانب إنفصاليين ومتطرفين من السيخ في كندا.

مقتل أكثر من 100 شخص جراء الفيضانات العارمة شمال الهند هذا الأسبوع

أعلن مسئولون في الهند ، أمس الأول الخميس، إغلاق المدارس والجامعات أبوابها في مناطق شمال البلاد، وذلك بعد أن أسفرت  الأمطار الموسمية الغزيرة عن مقتل أكثر من مائة شخص هذا الأسبوع.

ونقلت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية عن بيان صادر عن حكومة ولاية "هيماشال براديش" إن 88 شخصا على الأقل لقوا حتفهم وأصيب أكثر من 100 آخرين في الولاية الجبلية الأكثر تضررا من الفيضانات، حيث جرفت المياه الغزيرة السيارات والحافلات والجسور والمنازل. 

من جانبه، قال المتحدث باسم حكومة ولاية "أوتار براديش" شيشير سينج إن 12 شخصا لقوا حتفهم في حوادث مرتبطة بالأمطار في الولاية.

وأضاف سينج أن تسعة من بين الضحايا تعرضوا للغرق بينما توفي اثنان بعد أن إصابتهما بصاعقة برق ولقي آخر مصرعه بسبب لدغة أفعى.

بدورهم ، قال مسئولون إن شخصا واحدا على الأقل لقي مصرعه في العاصمة الهندية (نيودلهي) بينما لقي أربعة أشخاص آخرين مصرعهم في الجزء الذي تسيطر عليه الهند من إقليم "كشمير".

وشاركت طائرات هليكوبتر في إنقاذ ما يقرب من 300 شخص - معظمهم من السياح - بعد أن تقطعت بهم السبل في منطقة "تشاندرتال" بولاية "هيماشال براديش" منذ يوم السبت الماضي.

وقال مركز عمليات الطوارئ إنه قرابة 170 منزلا قد انهار بسبب الفيضانات بينما تضرر 600 آخرين بشكل جزئي بسبب الأمطار الغزيرة والانهيارات الأرضية بولاية "هيماشال براديش".
وتوقعت وكالة الأرصاد الهندية هطول المزيد من الأمطار الغزيرة في الأجزاء الشمالية من البلاد خلال الأيام المقبلة.

عاجل