رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الولايات المتحدة ترسل 3 آلاف جندي إضافي إلى أوروبا

نشر
الجيش الأمريكي
الجيش الأمريكي

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الخميس، السماح لوزارة الدفاع (بنتاجون) بإرسال ما يصل إلى 3 آلاف من قوات الاحتياط إلى أوروبا في ظل استمرار الحرب الروسية الأوكرانية.

جنود الاحتياط جزءا من عملية العزم الأطلسي

وأوضحت قناة (سي إن إن) الإخبارية الأمريكية أنه بموجب التفويض الجديد، سيكون جنود الاحتياط جزءا من عملية "العزم الأطلسي"، وهي عمليات الانتشار الدورية المستمرة التي تعزز تواجد حلف شمال الأطلسي (ناتو) وجناحه الشرقي، وأن الأمر التنفيذي الموقع حديثا يحدد عملية "العزم الأطلسي" كعملية طارئة تمنح جنود الاحتياط نفس المزايا التي يتمتع بها أعضاء الخدمة الفعلية.

ولفتت القناة إلى أن القوات الأمريكية لا تشارك بشكل مباشر في الحرب في أوكرانيا لأن كييف ليست عضوا حاليا في حلف الناتو.

يشار إلى أنه لدى الولايات المتحدة أكثر من 100 ألف جندي في أوروبا، وهو رقم زاد منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022.

روسيا تحذر من تزويد أوكرانيا بذخائر عنقودية

وفي سياق آخر، حذر وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، من أن تزويد الولايات المتحدة لأوكرانيا بـ ذخائر عنقودية، ستضطر روسيا إلى استخدام أسلحة مماثلة ضد القوات الأوكرانية.

وقال شويجو - حسبما نقلت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية - إنه حال زيادة الولايات المتحدة لأوكرانيا بذخائر عنقودية، فستضطر روسيا إلى استخدام أسلحة مماثلة ضد القوات الأوكرانية كرد فعل، مشيرًا إلى أن الذخائر العنقودية الروسية أكثر فاعلية من الأمريكية، فضلًا عن أن مداها أوسع وأكثر تنوعًا.

وأكد أن بلاده مسلحة بذخائر عنقودية لجميع المناسبات، مبينًا في الوقت نفسه أن روسيا امتنعت وتمتنع عن استخدام مثل هذه الذخائر في العملية الخاصة، إدراكًا منها للتهديد الذي تشكله على السكان المدنيين.

وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قد أعلن سابقًا أنه وافق على توصية البنتاجون بتزويد القوات الأوكرانية بذخائر عنقودية.

أوكرانيا تقصف مدينة توكماك بالذخائر العنقودية

أعلنت السلطات في مقاطعة زابوروجية، عن استهداف مدينة توكماك في المقاطعة باستخدام الذخائر العنقودية، في أول استخدام لها بعد تزويد أوكرانيا بها.

وقالت خدمات العمليات في المقاطعة - حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية -: "في الساعة 17:15، قصف مسلحون من نظام كييف مدينة توكماك، وبحسب المعلومات الأولية، استخدم العدو ذخائر عنقودية".

عاجل