رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا: على أوكرانيا تعلم القواعد الغربية قبل الاستفسار عن الانضمام للناتو

نشر
زاخاروفا
زاخاروفا

أكدت روسيا على ضرورة أن تتيقن كييف قبل أن تستفسر عن شروط الانضمام إلى الناتو من طريقة التعامل مع الغرب، متهمة في الوقت نفسه الدول الغربية بمحاولة وضع قواعد وشروط بعيدة كل البعد عن القانون الدولي. 


وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفاـ حسبما أفادت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم (الأربعاء) ـ "على كييف أن تتعلم القواعد الغربية قبل أن تبدأ بالتعامل معها أو الاستفسار عن شروط انضمامها إلى الناتو".

القواعد اخترعها الغربيون

وأضافت المسؤولة الروسية : "هذا هو النظام العالمي القائم على القواعد التي اخترعها الغربيون، إذ أنه لا توجد قواعد بالأساس، هذه القواعد يتم وضعها أثناء المجريات وتغييرها إذا لم تتحقق النتائج المرجوة منها " .


ويأتي هذا التصريح عقب التساؤلات التي طرحها وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا حول شروط انضمام كييف للناتو، قائلا : "إن أوكرانيا لا تعرف ما هي الشروط التي يجب أن تلبيتها للانضمام إلى الناتو ومن يجب أن يصيغها ".


وفي وقت سابق، انتقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "تردد الناتو وضعفه" في قبول انضمام أوكرانيا لعضويته، معتبرا "عدم تحديد إطار زمني لعضوية أوكرانيا في الناتو أمرا غير مسبوق وسخيفا".


و قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن نتائج قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) المنعقدة في العاصمة الليتوانية (فيلنيوس) كانت "جيدة"، مشيرا إلى أن تعاون جميع الشركاء في الحلف سيعمل على سد العجز الأمني بالتأكيد.


وأضاف زيلينسكي - خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الليتوانية (فيلنيوس) - أن "الأمن يعد الهدف الرئيسي لقمة حلف الناتو"، لافتا إلى أنه "تم مناقشة الوضع فيما يتعلق بالمواجهة مع روسيا من أجل السلام والأمن، وأيضا ما يمكن فعله من أجل توفير المزيد من الحماية للشعوب".


وتابع أن "هذا يتعلق في المقام الأول بالمساعدات الأمنية والدفاعية من جانب شركاء أوكرانيا، مشيرا إلى أن هناك أنباء إيجابية بشأن تقديم حزم جديدة من الدعم الدفاعي من جانب الشركاء"، معربا عن "شكره لجميع القادة الذي عرضوا تقديم هذه الحزم من الدعم"، مبينا أنه "تم أيضا مناقشة مسألة انضمام أوكرانيا لحلف الناتو حيث أوضح أن بلاه لن تكون في حاجة إلى (خطة عمل العضوية) في طريقها للانضمام إلى الحلف".


ورحب زيلينسكي بتمديد ولاية السكرتير العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج، لمدة عام آخر، كما أعرب عن شكره لستولتنبرج لدعمه لأوكرانيا.

عاجل