رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مجموعة السبع تندد بإطلاق كوريا الشمالية صاروخا عابرا للقارات

نشر
صاروخ كوريا الشمالية
صاروخ كوريا الشمالية

ندد وزراء خارجية مجموعة الدول السبع الكبرى في بيان مشترك، اليوم الخميس، إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي آخر عابر للقارات.

وجاء في البيان الذي نشرته الحكومة البريطانية: "نندد بأشد العبارات بالإطلاق السافر من جانب كوريا الشمالية لصاروخ باليستي آخر عابر للقارات في 12 يوليو".

وأضاف البيان أن "عمليات الإطلاق هذه تمثل تهديدات بالغة الخطورة للسلم والاستقرار الإقليميين والدوليين، وتخل بالنظام العالمي للحد من انتشار الأسلحة".

مجلس الأمن ينعقد اليوم بشأن إطلاق كوريا الشمالية صاروخًا باليستيًا

قالت بريطانيا التي تتولى رئاسة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إن المجلس سيعقد اجتماعاً علنياً، اليوم الخميس، لمناقشة إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي.

نقلت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية عن وسائل إعلام حكومية في كوريا الشمالية القول، إن كوريا الشمالية اختبرت صاروخاً باليستياً عابراً للقارات من طراز "هواسونج-18".

وأضافت أن زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون هو من أشرف على عملية الإطلاق. 

البيت الأبيض يندد بإطلاق كوريا الشمالية صاروخا بالستيا

أعرب المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي آدم هودج، عن إدانة بلاده لإطلاق كوريا الشمالية صاروخاً بالستياً بعيد المدى قبالة ساحل شبة الجزيرة الكورية الشرقي.

وقال هودج في بيان: "لم يُغلق الباب أمام (المفاوضات) الدبلوماسية، لكن يتعين على بيونج يانج أن تكف فوراً عن أعمالها المزعزعة للاستقرار وأن تختار بدلاً من ذلك المشاركة الدبلوماسية".

كوريا الشمالية تطلق «صاروخا بالستيا غير محدد»

وأطلقت كوريا الشمالية، صاروخًا باليستيًا طويل المدى باتجاه البحر الشرقي من شبه الجزيرة الكورية الأربعاء، في حادثة نددت بها كوريا الجنوبية واليابان بشدة.

وكانت واشنطن أعلنت في أبريل عزمها إرسال غواصة بالستية مسلحة نوويا في أول زيارة لميناء كوري جنوبي منذ عقود، دون تحديد موعد لذلك.

وأجرت كوريا الشمالية عدة عمليات إطلاق صواريخ هذا العام في خرق للعقوبات، بما في ذلك اختبار أقوى صواريخها البالستية العابرة للقارات، وفي مايو حاولت وضع قمر صناعي للتجسس العسكري في المدار.
وردا على ذلك أعلن رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول تعزيز التعاون الدفاعي مع واشنطن، ونظم مناورات عسكرية مشتركة بأسلحة متطورة.

ويشارك يون في قمة حلف شمال الأطلسي في ليتوانيا سعيا لتعزيز التعاون مع أعضاء الحلف بشأن التهديدات النووية والصاروخية المتزايدة لكوريا الشمالية، وفق مكتبه.

البنتاجون ردا على تهديدات كوريا الشمالية: ملتزمون بالتحليق حيثما يسمح القانون الدولي


قالت وزارة الدفاع الأمريكية ( البنتاجون) إن الولايات المتحدة ملتزمة بالتحليق فوق أي مكان يسمح به القانون الدولي.

جاء رد البنتاجون على تهديدات كوريا الشمالية بإسقاط طائرات استطلاع أمريكية بمزاعم أنها تمارس التجسس وتنتهج مجالها الجوي. 

وقالت نائبة المتحدث باسم البنتاجون صابرينا سينج ـ حسبما أفادت قناة (الحرة) الإخبارية الأمريكية اليوم (الثلاثاء) ـ إن "واشنطن ملتزمة بالتحليق والإبحار الآمن والمسؤول في أي مكان يسمح به القانون الدولي"، مؤكدة أن المزاعم بيونج يانج تبقى حتى الآن مجرد اتهامات فقط.

من جانبه ، حث المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر كوريا الشمالية على الامتناع عن كافة الإجراءات التصعيدية ضد بلاده، مكررا الدعوة لها إلى الانخراط في دبلوماسية جادة ومستدامة.

عاجل