رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل.. كوريا الشمالية تطلق «صاروخا بالستيا غير محدد»

نشر
صاروخ بالستي.. أرشيفية
صاروخ بالستي.. أرشيفية

أعلنت سول أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا بالستيا بعد أيام من تهديدها بإسقاط أي طائرة تجسس أمريكية تنتهك مجالها الجوي.


وقالت هيئة الأركان المشتركة في الجيش الكوري الجنوبي إن "كوريا الشمالية أطلقت صاروخا بالستيا غير محدد باتجاه بحر الشرق".

وليل الإثنين، أشارت كيم يو جونغ، شقيقة الزعيم كيم جونغ أون ومستشارته المقربة، الى أن طائرة تجسس أميركية خرقت المجال الجوي الشرقي لكوريا الشمالية مرتين صباح اليوم نفسه.

وحذرت في بيان من اتخاذ "خطوة حاسمة" اذا تجاوز الجيش الأميركي الخط العسكري لحدودها البحرية.

وكانت واشنطن قد أعلنت في أبريل عزمها إرسال غواصة بالستية مسلحة نوويا في أول زيارة لميناء كوري جنوبي منذ عقود، دون تحديد موعد لذلك.

وأجرت كوريا الشمالية عدة عمليات إطلاق صواريخ هذا العام في خرق للعقوبات، بما في ذلك اختبار أقوى صواريخها البالستية العابرة للقارات، وفي مايو حاولت وضع قمر صناعي للتجسس العسكري في المدار.
وردا على ذلك أعلن رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول تعزيز التعاون الدفاعي مع واشنطن، ونظم مناورات عسكرية مشتركة بأسلحة متطورة.

ويشارك يون في قمة حلف شمال الأطلسي في ليتوانيا سعيا لتعزيز التعاون مع أعضاء الحلف بشأن التهديدات النووية والصاروخية المتزايدة لكوريا الشمالية، وفق مكتبه.

البنتاجون ردا على تهديدات كوريا الشمالية: ملتزمون بالتحليق حيثما يسمح القانون الدولي


قالت وزارة الدفاع الأمريكية ( البنتاجون) إن الولايات المتحدة ملتزمة بالتحليق فوق أي مكان يسمح به القانون الدولي.

 جاء رد  البنتاجون على تهديدات كوريا الشمالية بإسقاط طائرات استطلاع أمريكية بمزاعم أنها تمارس التجسس وتنتهج مجالها الجوي. 

وقالت نائبة المتحدث باسم البنتاجون صابرينا سينج ـ حسبما أفادت قناة (الحرة) الإخبارية الأمريكية اليوم (الثلاثاء) ـ إن "واشنطن ملتزمة بالتحليق والإبحار الآمن والمسؤول في أي مكان يسمح به القانون الدولي"، مؤكدة أن المزاعم بيونج يانج تبقى حتى الآن مجرد اتهامات فقط.

من جانبه ، حث المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر كوريا الشمالية على الامتناع عن كافة الإجراءات التصعيدية ضد بلاده، مكررا الدعوة لها إلى الانخراط في دبلوماسية جادة ومستدامة.

طائرة تجسس أمريكية

وكانت كوريا الشمالية قد اتهمت أمس الإثنين، طائرة تجسس أمريكية بانتهاك مجالها الجوي، وهددت بإسقاط أي طائرات تجسس أمريكية تدخل أراضيها.

ومن جهتها، نفت هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية مزاعم بيونج يانج بتوغل طائرة تجسس أمريكية في مجالها الجوي، ووصفتها بأنها "غير صحيحة"..

 

وكان قد قال مسؤول كبير بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن الهجوم الأوكراني المضاد على القوات الروسية يسير بوتيرة أبطأ من المتوقع، لكن لا يزال من السابق لأوانه استخلاص استنتاجات بشأن احتمالات تحقيق كييف مكاسب في ساحة المعركة.


وأمضت الولايات المتحدة وحلفاء آخرون شهورا في بناء ما يطلق عليه "جبل الصلب" من الأسلحة في أوكرانيا وتدريب القوات الأوكرانية على تقنيات الأسلحة المشتركة لمساعدة كييف على اختراق الدفاعات الروسية الهائلة خلال هجومها المضاد.

 

لكن روسيا أمضت شهورا أيضا في حفر مواقع دفاعية ونشر ألغام أرضية حولها وتشييد تحصينات مدججة بالسلاح جعلت تقدم أوكرانيا في الشرق والجنوب بطيئا ودمويا.

وذكر كولين كال وكيل البنتاجون لشؤون السياسة للصحفيين "من السابق لأوانه الحكم على سير الهجوم المضاد".

وأضاف كال "ما يزالون يختبرون الخطوط الروسية (و)المناطق الروسية لمعرفة نقاط الضعف".

 

وتابع "سيكون الاختبار الحقيقي عندما يحددون هذه النقاط، ومدى سرعة قدرتهم على استغلال نقاط الضعف تلك".

تصريحات وكيل وزارة الدفاع الأمريكية

جاءت تصريحات وكيل وزارة الدفاع الأمريكية في الوقت الذي أعلن فيه توفير ذخائر عنقودية تأمل وزارة الدفاع الأمريكية أن تساعد في ضمان امتلاك أوكرانيا لقوة نيران كافية.

 

 

 

عاجل