رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كوريا الشمالية تندد بدعم الطاقة الذرية لخطة تصريف مياه فوكوشيما

نشر
زعيم كوريا الشمالية
زعيم كوريا الشمالية

قالت كوريا الشمالية، اليوم الأحد، إن دعم الوكالة الدولية للطاقة الذرية لخطة اليابان لتصريف مياه محطة فوكوشيما النووية "قرار غير عادل"، ويظهر "المعايير المزدوجة" للوكالة.

وكانت سلطة الرقابة النووية اليابانية أعطت رسميًا، الضوء الأخضر للمنشآت لتصريف المياه الملوثة نوويًا من محطة فوكوشيما، وذلك بعد دعم الوكالة الدولية للطاقة الذرية لهذا الإجراء.

أمريكا تفرض عقوبات جديدة على برنامج كوريا الشمالية الصاروخي

وكانت فرضت أمريكا عقوبات جديدة على البرنامج الصاروخي لـ كوريا الشمالية التي أطلقت، في منتصف يونيو الماضي، صاروخين سقطا في المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان التي استضافت اجتماعًا لمستشاري الأمن القومي لسول وطوكيو وواشنطن من أجل بحث "سبل تعزيز التعاون الثلاثي".

وذكرت وزارة الخزانة في أمريكا أنها "فرضت عقوبات على مواطنين من كوريا الشمالية"، اتهمتهما بـ"التورط في شراء معدات ومواد تدعم برنامج الصواريخ الباليستية في البلاد".

وقالت وزارة الخزانة في أمريكا، في بيان، إن "كوريا الشمالية تواصل استخدام شبكة من الممثلين بالخارج، بما في ذلك في الصين وإيران، لاستيراد المكونات الضرورية لأسلحة الدمار الشامل وبرامج الصواريخ الباليستية بشكل غير مشروع".

وذكر وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية براين نيلسون، في البيان، أن أمريكا "ملتزمة باستهداف شبكات المشتريات غير المشروعة للنظام (الكوري الشمالي) التي تغذي برامج أسلحته".

وتحظر قرارات مجلس الأمن الدولي برامج الصواريخ البالستية والأسلحة النووية الكورية الشمالية، وفرضت عقوبات على كوريا الشمالية بسببها.

وتوقفت الجهود الدبلوماسية الرامية لإقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن ترسانتها النووية أو لنزع فتيل التوتر في المنطقة.

جاء ذلك في أعقاب إعلان كوريا الجنوبية واليابان، أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخين باليستيين قصيري المدى قبالة ساحلها الشرقي، احتجاجاً على تدريبات بالذخيرة الحية أجرتها سول مع أمريكا.

أمريكا واليابان وكوريا الجنوبية يدينون إطلاق كوريا الشمالية لصاروخين باليستيين 

وأدانت أمريكا واليابان وكوريا الجنوبية، في بيان مشترك، إطلاق الصاروخين اللذين سقطا في المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان.

وقالت الدول الثلاث في البيان الصادر عن البيت الأبيض إن هذا الإطلاق "ينتهك بوضوح العديد من قرارات مجلس الأمن الدولي"، مؤكدةً أن تعاونها لن "تعطله استفزازات".

وبهدف مواجهة التهديد الكوري الشمالي والصين أيضاً، تشجع الإدارة الأمريكية بشدة التقارب الحاصل بين اليابان وكوريا الجنوبية اللتين لطالما كانت العلاقات بينهما متوترة.

عاجل