رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التعليم» ترصد حالتي غش إلكتروني في امتحان الديناميكا

نشر
امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية العامة

رصد أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني حالتي غش خلال امتحان الديناميكا، اليوم الثلاثاء، بمحافظتي (القاهرة والدقهلية)؛ وضبط الطالبين لدى نشرهما ورقة من كراسة الأسئلة على موقع التواصل الاجتماعي باستخدام الهاتف المحمول.

وذكر بيان صادر عن وزارة التربية والتعليم أنه تم التحفظ على الهاتفين المحمولين المستخدمين، وعمل محضر إثبات حالة بالواقعتين، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالبين اللذين تم ضبطهما، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

وجددت الوزارة تشديدها على عدم استخدام الطلاب أي من وسائل الغش المختلفة، مؤكدة على التصدي لأية محاولات غش، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال أي مخالفات تحدث بالامتحانات.

امتحان الديناميكا صعب

واشتكى طلاب الثانوية العامة، من صعوبة امتحان الديناميكا، مؤكدين أن الأسئلة صعبة وتحتاج إلى وقت طويل للتفكير والإجابة عنها.

وسادت حالة من عدم الرضا بين طلاب الثانوية العامة بسبب صعوبة امتحان الديناميكا، موضحين أن الأسئلة لم تراع الفروق الفردية، ومستويات الطلاب المختلفة، وأنها غير مباشرة.

وتابع طلاب الثانوية العامة: الأسئلة تحتاج إلى مُعلم للإجابة عنها، وأصعب من أسئلة الاستاتيكا، مطالبين بمراعاتهم أثناء تصحيح الامتحان.

فيما قال شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن غرفة عمليات الثانوية العامة رصدت عددا من الصور المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، قبل بداية انطلاق امتحان مادة الرياضيات التطبيقية -الديناميكا- صباح اليوم، مؤكدًا أن هذه الصور تعود لامتحان العام الماضي وليس لها أي صلة بامتحان اليوم.

وتناشد وزارة التربية والتعليم وسائل الإعلام، ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين الطلاب وأولياء الأمور.

ويؤدي طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية (الدور الأول) بعد غد الخميس الامتحان في مادة الأحياء للشعبة العلمية علوم، ومادة الرياضة البحتة (الجبر والهندسة الفراغية) شعبة الرياضيات، ومادة الفلسفة والمنطق للشعبة الأدبية.

كما سيؤدي طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM، اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات (الأحياء ـ الجيولوجيا) لشعبة العلوم، واختبار الاستعداد للقبول بالجامعات لشعبة الرياضيات يوم الخميس الموافق ، بينما سيؤدى طلاب مدارس المكفوفين غدًا الأربعاء الموافق 12 يوليو امتحان مادة الاقتصاد.