رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التعليم: 94771 طالبا وطالبة أدوا امتحان الديناميكا

نشر

أدى طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية (الرياضيات)، اليوم الثلاثاء، امتحان الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2022-2023، في مادة الرياضيات التطبيقية (الديناميكا) بإجمالي 94771 طالبًا أمام 2097 لجنة على مستوى الجمهورية.

كما أدى (1824) طالبا وطالبة من مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM اختبار مقاييس المفاهيم (الأحياء) لشعبة العلوم، ومادة مقاييس المفاهيم (الرياضيات البحتة) لشعبة الرياضيات، بينما أدى (255) طالبا/ طالبة من طلاب مدارس المكفوفين امتحان مادة التاريخ (ورقة ثانية).

وحرص خالد عبد الحكم رئيس الإدارة المركزية لمكافحة التسرب التعليمي ونائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، قبل بدء امتحان الديناميكا على التواصل مع جميع مديري المديريات التعليمية المتواجدين بغرف العمليات المحلية، كما اطمأن على تواجد ممثلي وزارة الداخلية؛ لتأمين مقار لجان السير بجميع المحافظات.

كما أكد نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة أن جميع مراحل العمل بامتحانات الثانوية العامة مؤمنة بالكامل بدءًا من طباعة الأسئلة، ومرورًا بنقلها إلى مراكز توزيع كراسات الامتحان ثم لجان سير الامتحان، ولجان النظام والمراقبة.

وقد سارت أجواء امتحان الديناميكا، بشكل جيد ومنضبط ودون حدوث أية مشكلات من شأنها تعكير صفو العملية الامتحانية، واطمأنت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات، كما تابع فريق العمل بالغرفة سير امتحان مادة الديناميكا بجميع المحافظات.

واشتكى طلاب الثانوية العامة، من صعوبة امتحان الديناميكا، مؤكدين أن الأسئلة صعبة وتحتاج إلى وقت طويل للتفكير والإجابة عنها.

وسادت حالة من عدم الرضا بين طلاب الثانوية العامة بسبب صعوبة امتحان الديناميكا، موضحين أن الأسئلة لم تراع الفروق الفردية، ومستويات الطلاب المختلفة، وأنها غير مباشرة.

وتابع طلاب الثانوية العامة: الأسئلة تحتاج إلى مُعلم للإجابة عنها، وأصعب من أسئلة الاستاتيكا، مطالبين بمراعاتهم أثناء تصحيح الامتحان.

حقيقة الأسئلة المتداولة 

قال شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن غرفة عمليات الثانوية العامة رصدت عددا من الصور المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، قبل بداية انطلاق امتحان مادة الرياضيات التطبيقية -الديناميكا- صباح اليوم، مؤكدًا أن هذه الصور تعود لامتحان العام الماضي وليس لها أي صلة بامتحان اليوم.

وناشدت وزارة التربية والتعليم وسائل الإعلام، ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين الطلاب وأولياء الأمور.
 

عاجل