رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الكرملين يُدين قرار فرنسا تزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى

نشر
مقر الرئاسة الروسية
مقر الرئاسة الروسية

أدان المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف، خطط فرنسا تزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى من طراز "Scalp"، واصفا هذه الخطط بالخاطئة.

وقال المتحدث - للصحفيين اليوم الثلاثاء - إن "قرار فرنسا نقل صواريخ بعيدة المدى إلى أوكرانيا سيجبر روسيا على اتخاذ إجراءات للرد"، مؤكدا أن القرار الفرنسي لن يؤثر على مسار العملية العسكرية الخاصة.

وأضاف: "بالطبع، لا تزال هناك حاجة إلى توضيح وتحديد عن أي مدى يدور الحديث"، مشددا على أن "هذا قرار خاطئ له عواقب على الجانب الأوكراني لأنه سيجبرنا بطبيعة الحال على اتخاذ تدابير للرد".

وتابع بيسكوف: "نكرر مجددا التأكيد على النهج المبدئي إزاء مثل هذه القرارات، فهذه القرارات لا يمكن أن تؤثر على مسار الأحداث في إطار العملية العسكرية الخاصة، ويمكنها فقط زيادة العبء على نظام كييف".

فرنسا تدعم هجوم أوكرانيا المضاد

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قد أعلن - في وقت سابق اليوم - أن بلاده قررت إرسال صواريخ بعيدة المدى إلى أوكرانيا لدعم الهجوم المضاد للقوات الأوكرانية.

وقال ماكرون - في تصريحات للصحفيين على هامش قمة حلف "الناتو" في فيلنيوس - "قررنا زيادة توريد الأسلحة والمعدات إلى أوكرانيا، نحن نؤكد التزامنا بعقيدتنا بالسماح لكييف بالدفاع عن أراضيها، لقد قررنا تزويدها بصواريخ جديدة تسمح لها بالضرب في العمق".

وتنعقد قمة "الناتو" يومي 11 و12 يوليو الجاري، وسيحضرها جميع قادة دول الحلف، بما في ذلك الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وصورايخ "Scalp" عبارة عن صواريخ موجهة جو-أرض تهدف إلى ضرب أهداف ثابتة من مسافة بعيدة.

ويعقد قادة حلف شمال الأطلسي اليوم الثلاثاء والأربعاء قمة في ليتوانيا تركز بشكل خاص على الحرب في أوكرانيا بعد 18 شهرا من بدء العمليات العسكرية الروسية، وأيضا على طلب انضمام كييف والسويد إلى المنظومة.

بدوره، أكد جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأمريكي، أن قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو"، ستناقش سُبل دعم أوكرانيا على المستوى العسكري، مُشيرًا إلى حرص بلاده على مواصلة التقدم في هذا الملف.

وقال "سوليفان"، خلال مؤتمر صحفي نقلته "القاهرة الإخبارية"، إنه ليس هناك أي شروط لحلف الناتو في الوقت الحالي، وأكد أن بلاده ستُواصل مشاوراتها مع الحلفاء؛ من أجل التوصل لأفضل قرار في هذا الملف لكلٍ من الحلف وكييف على حدٍ سواء.

وحول الخلاف التركي السويدي، أكد أنه لا يُمكن تحديد موعد نهائي لانضمام السويد لحلف الناتو، إلا أن هناك مُحادثات مُستمرة في هذا الصدد.

عاجل