رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مستشار الأمن القومي الأمريكي: قمة الناتو ستناقش دعم أوكرانيا عسكريا

نشر
جيك سوليفان
جيك سوليفان

أكد جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأمريكي، أن قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو"، ستناقش سُبل دعم أوكرانيا على المستوى العسكري، مُشيرًا إلى حرص بلاده على مواصلة التقدم في هذا الملف.

وقال "سوليفان"، خلال مؤتمر صحفي نقلته "القاهرة الإخبارية"، إنه ليس هناك أي شروط لحلف الناتو في الوقت الحالي، وأكد أن بلاده ستُواصل مشاوراتها مع الحلفاء؛ من أجل التوصل لأفضل قرار في هذا الملف لكلٍ من الحلف وكييف على حدٍ سواء.

وحول الخلاف التركي السويدي، أكد أنه لا يُمكن تحديد موعد نهائي لانضمام السويد لحلف الناتو، إلا أن هناك مُحادثات مُستمرة في هذا الصدد.

وفي سياقٍ موازٍ، أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي، أن هناك محادثات بنّاءة بين تركيا والاتحاد الأوروبي، حول الإصلاحات اللازمة على مستوى الديمقراطية، مُشددًا على دعم الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لحصول تركيا على عضوية كاملة في الاتحاد الأوروبي.

عضوية كاملة لأنقرة

يأتي ذلك بعد ساعات قليلة من تأكيد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه ينتظر من الاتحاد الأوروبي أن يفتح طريقًا لحصول أنقرة على العضوية الكاملة، حتى يتسنى للسويد الانضمام لـ"الناتو".

وأضاف "أردوغان" أنه سيبلغ القادة في قمة حلف الأطلسي بتوقعاته، بشأن حصول بلاده على عضوية الاتحاد الأوروبي الكاملة، حسب وكالة أنباء "رويترز".

وأشار إلى أن البرلمان التركي ستكون له الكلمة الأخيرة، فيما يتعلق بملف انضمام السويد لحلف الأطلسي، مُوضحًا أن هذه المسألة تتوقف على تنفيذها اتفاق مدريد.

دولة أوروبية تقف عقبة أمام انضمام أوكرانيا إلى الناتو

مصدر في حلف شمال الأطلسي “الناتو” لصحيفة "تليجراف"، قال إن ألمانيا تستعد للتحرك من أجل تأجيل انضمام أوكرانيا إلى الحلف، وسط مخاوف من صراع مفتوح مع روسيا.

وصرح المصدر للصحيفة البريطانية، أن برلين تستعد لاستخدام قمة الحلف المقررة في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، يومي الثلاثاء والأربعاء، لحض الحلفاء على التركيز على الضمانات الأمنية بدلاً من مقترح العضوية، لمساعدة أوكرانيا على الدفاع عن نفسها، وسط غياب آفاق الانضمام للناتو.

وسبق لألمانيا، خلال فترة المستشارة السابقة أنجيلا ميركل، أن عارضت خلال قمة "الناتو" في بوخارست عام 2008، عضوية أوكرانيا، ولكن القمة فتحت أمام كييف عضوية في المستقبل.

عاجل