رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ماكرون يعلن إمداد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى

نشر
الرئيس الفرنسي
الرئيس الفرنسي

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الوم الثلاثاء، عن إمداد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى، حسب فضائية "إكسترا نيوز" وذلك بعد أن وعد الرئيس الفرنسي في وقت سابق بتقديم المزيد من المساعدات العسكرية لحكومة كييف.

قمة مثلث فايمار

وقال الرئيس الفرنسي في مؤتمر صحافي عقب اجتماعه مع الرئيس البولندي أندريه دودا والمستشار الألماني أولاف شولتس في قمة ثلاثية لما يسمى مثلث فايمار "فعلنا كل شيء لمساعدة أوكرانيا".

"ماكرون" الذي أعلن في الأيام الأخيرة أنه تحدث مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي أكد بدء الهجوم المضاد "لقد كثفنا تسليم الذخيرة والأسلحة والمركبات المسلحة، وسنستمر في تقديم المساعدات في الأيام والأسابيع المقبلة".

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرج صرح بأن أوكرانيا أصبحت قريبة للغاية من حلف شمال الأطلسي "الناتو"، مُشددًا على الدول الأعضاء الموافقة على إلغاء الشرط الخاص بخطة عمل نيل العضوية أمام كييف، حتى يتسنى لها أن تصبح عضوًا في الحلف مستقبلًا لافتا إلى أن 
أوكرانيا قطعت شوطا طويلا منذ أن اتخذنا القرار في عام 2008 بأن الخطوة التالية ستكون وضع خطة عمل لنيل العضوية.

ووصل الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الإثنين، إلى فيلنيوس لحضور قمة حلف شمال الأطلسي التي تركز على الدعم العسكري لأوكرانيا بعد 18 شهرا من بدء الغزو الروسي.

بدوره، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان اليوم الثلاثاء، إن الحلفاء سيرسلون "إشارة إيجابية" بشأن مستقبل عضوية أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، في قمة الحلف السنوية تنطلق في العاصمة الليتوانية فيلنيوس الثلاثاء.

وأضاف مستشار الأمن القومي الأمريكي أن الحلفاء سيمررون حزمة مساعدات جديد لكييف في القمة السنوية للحلف والتي تنعقد على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء.

كان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد أعرب الثلاثاء، عن ثقته في انضمام بلاده إلى حلف الناتو، قائلاً إنه يتوقع أن تتمخض قمة الحلف عن "طريقة" تنضم كييف من خلالها رسمياً إليه.

دولة أوروبية تقف عقبة أمام انضمام أوكرانيا إلى الناتو

قال مصدر في حلف شمال الأطلسي “الناتو” لصحيفة "تليجراف"، إن ألمانيا تستعد للتحرك من أجل تأجيل انضمام أوكرانيا إلى الحلف، وسط مخاوف من صراع مفتوح مع روسيا.

وصرح المصدر للصحيفة البريطانية، أن برلين تستعد لاستخدام قمة الحلف المقررة في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، يومي الثلاثاء والأربعاء، لحض الحلفاء على التركيز على الضمانات الأمنية بدلاً من مقترح العضوية، لمساعدة أوكرانيا على الدفاع عن نفسها، وسط غياب آفاق الانضمام للناتو.

 

 

عاجل