رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اختتام أعمال الدورة الـ12 لمجلس وزراء دول الساحل الإفريقي

نشر
مستقبل وطن نيوز

اختتمت أمس الأحد في نواكشوط أعمال الدورة الـ12 لمجلس وزراء دول الساحل الخمس، المنعقد على هامش الجمعية العامة الرابعة لتحالف الساحل.
وأكد وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة الموريتاني رئيس مجلس  وزراء دول الساحل الخمس عبد السلام محمد صالح - خلال كلمته - أن اجتماع المجلس يمثل علامة فارقة ومهمة بخصوص تفعيل مجموعة دول الساحل الخمس؛ نظرا لأهمية القرارات المتخذة اليوم.

وعبر ولد محمد صالح عن قناعته بأن التزامهم الجماعي سيتيح لهم تحقيق أهدافهم المشتركة، مضيفا أن بإمكانهم بناء منطقة ساحل أكثر أمانا وازدهارا للأجيال الحالية والمستقبلية.

 

ويتضمن جدول الأعمال الاجتماع المنعقد اليوم المصادقة على الاستراتيجية الجديدة لتنمية وأمن مجموعة دول الساحل الخمس للفترة ما بين 2023 - 2033، وذلك بعد نقاشها.

ووصف الوزير هذه الاستراتيجية بأنها "تمثل البوصلة التي توجه أعمالنا ومبادراتنا الهادفة لبلورة رؤية مشتركة تضمن السلام والازدهار لمنطقتنا خلال السنوات القادمة"، مردفا أن هذه الاستراتيجية تستهدف في أفق العقد القادم تحسين شروط الأمن والتنمية المستدامة لساكنة فضاء مجموعة دول الساحل الخمس.

 

وأكد ولد محمد صالح أن هذه الرؤية ترتكز على مواجهة ثلاثة تحديات جسام، هي "تكييف المنطقة في مجال مواجهة انعدام الأمن، ودعم جهود التنمية في ظل حالة الهشاشة الأمنية وتزايد حالات الطوارئ الإنسانية، وتحسين المجال المؤسسي لتدخلات مجموعة دول الساحل الخمس".

 

وشدد ولد محمد صالح على أنه لكي تكون الاستراتيجية الجديدة أكثر تحديدا لأهدافها من السابقة، تم تحديد ثماني أولويات، وخمسة مبادئ "يجب أن توجه أعمالنا وأعمال شركائنا"، مؤكدة أن الاستراتيجية تحسن من مقاربة الاندماج الإقليمي في المناطق الحدودية من خلال تشجيع التعاون عبر الحدود وتنسيق السياسات لتعزيز   التنمية المتناغمة والمستديمة لهذه المناطق".

 

وأكد ولد محمد صالح أن اجتماع نواكشوط يتيح لهم التباحث والمصادقة على برنامج الاستثمار ات الأولوي لمجموعة دول الساحل الخمس ما بين 2023 – 2028، مردفا أن هذا البرنامج "يعكس التزامنا الحازم للاستثمار في مستقبل بلداننا من خلال تعزيز الاستقرار والتنمية الشاملة والمستديمة وتحسين الظروف المعيشية لمواطنينا وذلك ما سيحدد الإجراءات ذات الأولوية المتخذة خلال السنوات القادمة".

 

وذكر ولد محمد صالح بأن برنامج الاستثمار ات الأولوي الجديد يتمحور حول تسعة برامج جهوية مقسمة على 27 مشروعا تم ترتيب أولويتها حسب استعجاليتها وأهميتها بناء على أولويات دول المنطقة، كما يتيح للشركاء المساهمة فيه كل حسب قدراته وأولياته لتنفيذ هذه المشاريع أو جزء منها.


وزراء دول الساحل.. وبين أن تحيين هذه الوثائق يأتي في لحظة مهمة مباشرة قبل الجمعية العامة الرابعة لتحالف الساحل التي ستنعقد يوم غد، وستكون فرصة لمناقشة استراتيجية المجموعة وخطة عملها الخمسية مع شركائها في تحالف الساحل الذين نأمل في شراكة متجددة معهم تأخذ بعين الاعتبار أولويات مجموعة دول الساحل الخمس؛ مما يمكن منظمتنا من القيام بدورها المركزي كاملا.

 نتائج دورة مجلس وزراء دول الساحل


كما تم في نهاية الاجتماع قراءة نتائج دورة المجلس من طرف الأمين التنفيذي لمجموعة دول الساحل الخمس، حيث تمت المصادقة على مختلف النقاط الواردة في جدول الاجتماع، كما قرر المجلس إطلاق أعمال التدقيق الخاصة باللجنة التنفيذية للمجموعة بإشراف مجلس الوزراء باعتباره لجنة توجيهية.
وتقرر إنشاء لجنة متابعة للتدقيق مشكلة من منسقي لجان التنسيق الوطنية لأعمال المجموعة ونقاط الاتصال في الدول الأعضاء مكلفة بتوفير المعطيات لمكتب التدقيق.
كما درس المجلس وصادق على مشروع التصريح الذي سيقدمه الرئيس الدوري للمجلس وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة خلال الجمعية العامة الرابعة لتحالف الساحل المنعقد غدا. 

عاجل