رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوكرانيا: المفاعل الأخير بمحطة زابوريجيا في حالة «إغلاق ساخن»

نشر
محطة زابوريجيا
محطة زابوريجيا

قال أندريه يوسوف ممثل مديرية المخابرات الرئيسية بوزارة الدفاع في أوكرانيا أن المفاعل الأخير في محطة زابوريجيا للطاقة النووية لا يزال حاليا في حالة "إغلاق ساخن".
وقال يوسوف - في التلفزيون الوطني الأوكراني - "في الوقت الحالي ، لا تزال آخر وحدة طاقة في محطة زابوريجيا للطاقة النووية في حالة إيقاف ساخن؛ وهذا يعني أن الوحدة لا تزال تشكل خطرًا متزايدًا".
وأشار إلى أن المخابرات الأوكرانية نشرت اليوم خريطة للألغام والحواجز المتفجرة التي وضعها القوات الروسية حول محطة زابوريجيا للطاقة النوية.

الخارجية الروسية: قرار واشنطن تزويد أوكرانيا بذخائر عنقودية «سياسة عدوانية لإطالة الصراع»


قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم السبت، إن قرار الولايات المتحدة بدعم أوكرانيا بالذخائر العنقودية؛ هو مثال على "سياسة عدوانية تهدف إلى إطالة الصراع الأوكراني".

بيان الخارجية الروسية
وأشارت وزيرة الخارجية الروسية- في بيان نقلته وكالة أنباء "تاس" الروسية اليوم - إلى أن "قرار (الرئيس الأمريكي) جو بايدن بتزويد نظام كييف بذخائر عنقودية هو مظهر صارخ آخر لسياسة الولايات المتحدة العدوانية المعادية لروسيا، والتي تهدف إلى إطالة أمد الصراع الأوكراني لأطول فترة ممكنة لتستمر الحرب حتى آخر مواطن أوكراني".

 

اتهام وزيرة الخارجية الروسية لـ واشنطن
وأضافت وزيرة الخارجية الروسية أنه من خلال إرسال ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا، فإن واشنطن "ستصبح في الواقع شريكًا في إشباع المنطقة بالألغام وستتشارك بشكل كامل المسؤولية عن الإصابات الناجمة عن الانفجارات، بما في ذلك الأطفال الروس والأوكرانيين".
يذكر أن الذخائر العنقودية هي سلاح متفجر يتم إطلاقه من الطائرات الحربية أو المدافع، وهي عبارة عن قذيفة تحتوي بداخلها على أعداد كبيرة من القنابل الصغيرة التي تتناثر وتنتشر بشكل عشوائي في مكان انفجارها. 
وتم تصميم الذخائر العنقودية لتدمير الوحدات والمعدات العسكرية وخطوط نقل الطاقة الكهربائية، أو نثر الأسلحة الكيميائية أو البيولوجية، أو لنثر الألغام الأرضية، ويمكن للقنابل الصغيرة التي لم تنفجر أن تقتل أو تشوه المدنيين بعد فترة طويلة من انتهاء النزاع، كما أن تحديد مكانها وإزالتها أمر مُكلف.
يُشار إلى أن الذخائر العنقودية محظورة دوليا منذ أغسطس 2010، وحتى الآن يوجد 123 دولة وقعت اتفاقية حظر الذخائر العنقودية، ليس من بينهم الولايات المتحدة وروسيا وأوكرانيا.

زيلينسكي يوجه رسالة لروسيا من جزيرة الأفعى.. فيديو


زار الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، جزيرة "زمييني" التي تعرف أيضا باسم "جزيرة الأفعى"، التي استعادتها كييف بعد أشهر من القصف المكثف على القوات الروسية التي سيطرت عليها، بحسب ما أعلنت الرئاسة الأوكرانية، السبت.

ونشر موقع الرئاسة الأوكرانية على الإنترنت مقاطع فيديو تظهر تجول زيلينسكي رفقة مساعديه في جزيرة الأفعى التي تقع في البحر الأسود.

 

 

ويبدأ الفيديو بلقطات على متن قارب سريع كان على متنه زيلينسكي قبالة سواحل الجزيرة.

وتجول الرئيس الأوكراني في الجزيرة ووضع إكليلا من الزهور على نصب تذكاري للجنود الأوكرانيين الذين قضوا في الجزيرة.

 

ماذا قال زيلينسكي؟

 

قال زيلينسكي: "اليوم نحن موجودين في جزيرة الأفعى، جزيرتنا التي لن يغزوها المحتل أبدا، مثل بقية أنحاء أوكرانيا، لأننا بلد الشجعان.".


أضاف: "اليوم كرّمنا أبطالنا الأوكرانيين، كل الجنود الذين قاتلوا من أجل هذه الجزيرة ومن أجل تحريرها".

 

 


تابع: "رغم أن هذه قطعة صغيرة من أرضنا وسط بحرنا الأسود، إلا أنها دليل عظيم على أن أوكرانيا ستستعيد كل جزء من أراضيها".


قال: "أود أن أشكر من هنا، من مكان النصر هذا، كل جندي من جنودنا في اليوم الـ 500 للحرب".
ختم: "المجد لأوكرانيا.. نحن نتقدم إلى الأمام وشكرا لكم جميعا".

 

youtube

 

 

 

عاجل