رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الاتصالات: مصر ضمن أبرز 20 دولة في ميكنة الخدمات الحكومية

نشر
الدكتور عمرو طلعت
الدكتور عمرو طلعت - وزير الاتصالات

تحدث الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن ملف ميكنة الخدمات الحكومية، للتيسير على المواطنين، في إطار جهود الحكومة لبناء حكومة تشاركية وذكية، كأحد استراتيجيات الجمهورية الجديدة.

جاء ذلك، في لقاء وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في مجلس الوزراء، لاستعراض أبرز الخطوات الإيجابية التي تحققت في قطاع الاتصالات، والخطط المستقبلية لتعزيز معدلات نموه.

الدكتور عمرو طلعت - وزير الاتصالات

ملف ميكنة الخدمات الحكومية

وأوضح وزير الاتصالات، أن ملف ميكنة الخدمات الحكومية يُعد من أهم أولويات الوزارة لتقديم الخدمات بشكل ميسر للمواطن، لافتًا إلى أهمية إنشاء منصة مصر الرقمية، التي أصبحت تضم 170 خدمة حكومية متنوعة يمكن الحصول عليها بسهولة من خلال الدخول على موقع منصة مصر الرقمية على شبكة الإنترنت، دون الحاجة إلى الذهاب إلى المصالح أو الهيئات أو المكاتب الحكومية نفسها، مثل: خدمات التموين، وتجديد ترخيص المركبات، والسجل المدني، وخدمات التوثيق وغيرها في مختلف أنحاء الجمهورية.

مصر الرقمية

استحداث خدمات جديدة في مصر الرقمية

ولفت، إلى العمل على استحداث خدمات جديدة لنقل محل الإقامة من محافظة لأخرى، كذلك التحويل بين المدارس ومكاتب المرور بشكل إلكتروني مبسط وميسر للمواطن، من خلال موقع منصة مصر الرقمية على شبكة الإنترنت أيضًا، ضمن جهود ميكنة الخدمات الحكومية.

وكشف وزير الاتصالات، أنه تمت إتاحة الفرصة لمن لا يريد التعامل بتلك الوسائل التكنولوجية الحديثة، أن يلجأ لموظفي مكاتب البريد للحصول على المساعدة أو من خلال الخط الساخن 15999، مشيرًا إلى أن جهود ميكنة الخدمات الحكومية انعكست على تحسين ترتيب مصر في تصنيف البنك الدولي، حيث كانت مصر في عام 2018 في الفئة (ج) في الخدمات الحكومية الرقمية، بينما أصبحت الآن في الفئة (أ)، كأعلى فئة في العالم تضم 20 دولة فقط.

مكاتب البريد

زيادة وتحديث مكاتب البريد

وتطرق وزير الاتصالات، إلى خطة الوزارة لزيادة عدد مكاتب البريد وتحديثها شكلًا ونوعًا، حيث تم استحداث أكثر من 500 مكتب بريد جديد خلال 5 أعوام، ليصل الإجمالي إلى 4400 مكتب بريد، مع تجهيزها لذوي الهمم، لتقدم خدمات مالية وبريدية مختلفة، ومن خلال منظومة رقمية لإرسال واستقبال الأموال، بجانب خدمات مصر الرقمية ومنح القروض متناهية الصغر والاستهلاكية، بالإضافة إلى تحفيز التجارة الرقمية، وإتاحة خدمة "وصلها"، بما يسمح لأصحاب الأعمال إرسال منتجاتهم إلى عملائهم عبر البريد المصري.

وأشار، إلى جهود تطوير مكاتب البريد ذات الطابع المعماري المتميز، مثل مكتب "العتبة" بالقاهرة، والمتميز بقيمته التراثية، بجانب تطوير متحف البريد بالعتبة، وزيادة عدد معروضاته من 1300 إلى 3000 قطعة متحفية معروضة في 13 قاعة بدلًا من قاعتين سابقًا.

عاجل