رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد الانخفاض الأخير.. استقرار أسعار الذهب وعيار 21 يسجل 2175 جنيهًا

نشر
أسعار الذهب
أسعار الذهب

استقرت أسعار الذهب في بداية تعاملات اليوم الجمعة الموافق 7 يوليو 2023، عند الانخفاض الذي وصلت إليه أسعار الذهب في التعاملات المسائية أمس، وذلك استكمالًا لموجة الانخفاضات التي تضرب بورصة الذهب على المستوى العالمي.

وسجل سعر جرام الذهب عيار 21، الأكثر شيوعًا وانتشارًا في سوق الذهب المصرية حوالي 2175 جنيهًا، بينما استقر سعر الجنيه الذهب وزن 8 جرامات عند 17400 جنيه.

أسعار الذهب اليوم

أسعار الذهب عيار 21 يسجل 2175 جنيهًا.

أسعار الذهب عيار 24 يسجل 2485 جنيهًا.

أسعار الذهب عيار 18 يسجل 1864 جنيهًا.

أسعار الذهب عيار 14 يسجل 1450 جنيهًا.

سعر الجنيه الذهب يسجل 17400 جنيه، دون حساب مصاريف المصنعية والدمغة.

أسعار الذهب

أسباب تراجع أسعار الذهب

وكشف عمرو المغربي، عضو مجلس إدارة شعبة الذهب، أن تراجع أسعار الذهب على المستوى العالمي أثر على سعره داخل مصر، خلال الفترة الأخيرة، فضلًا عن الموافقة على إعفاء واردات الذهب من الجمارك، ماعدا ضريبة القيمة المضافة.

وأضاف المغربي، في تصريحات تليفزيونية، أن الذهب عيار 21 فقد أكثر 600 جنيهًا من سعره، حيث كان يسجل 2800 جنيه، لافتًا إلى أنه في ظل تراجع أسعار الذهب شهد السوق إقبالًا على شراء المشغولات كونها الأفضل في الاستثمار.

أسعار الذهب

شراء مشغولات ذهبية خفيفة

وأوضح، أن الكثير من المواطنين يقومون بشراء مشغولات الذهبية خفيفة الوزن تناسب الحالة المالية لكل مواطن، والتي تصل إلى جرام أو 2 جرام، لافتًا إلى أن السوق يشهد رواجًا في إقبال المواطنين على المشغولات الذهبية بسبب تراجع الأسعار.

وأكد عضو مجلس إدارة شعبة الذهب، أن الذهب هو الملاذ الآمن للادخار، لافتًا إلى أن أسعار الذهب ارتفعت للضعف خلال أقل من عام، وأن الذهب يحفظ قيمته على مدار الوقت، لافتًا إلى أن عودة أسعار الذهب للارتفاع بعد انتهاء مبادرة إعفاء ذهب القادمين من الخارج من الجمارك يتوقف على حجم المعروض خلال هذه الفترة.

أسعار الذهب

إعفاء الذهب من الجمارك

كانت الحكومة المصرية قد أعلنت، في وقت سابق، عن قرار لإعفاء واردات الذهب التي ترد بصحبة القادمين من الخارج من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى، فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، لمدة 6 أشهر، مما أثر على أسعار الذهب بعد موجة ارتفاعات كبيرة.

وكشف مجلس الوزراء، أن إعفاء واردات الذهب يتعلق بأشكال الذهب نصف المشغولة، والمعدة للتداول النقدي، والحلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوة أو مُلبسة بقشرة من معادن ثمينة، والتي ترد بصحبة القادمين من الخارج.

ونص مشروع القرار، الذي أعلن عنه مجلس الوزراء، على عدم سريان هذا الإعفاء على أصناف اللؤلؤ الطبيعي، أو المزروع، أو الأحجار الكريمة، أو شبه الكريمة المركبة، أو المُرصعة على الحلي والمجوهرات وأجزائها.