رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير البترول: نستهدف 8 مليارات دولار استثمارات بالنفط والغاز خلال عام

نشر
وزير البترول والثروة
وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا

كشف وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا عن وضع خطة سنوية تتضمن استثمارات بقيمة 8 مليارات دولار بقطاع النفط والغاز خلال العام المالي الحالي بمجالات البحث والاستكشاف والتنمية ومصروفات التشغيل، مشيرًا إلى نجاح بلاده في الحصول على دعم الشركات العالمية والشركاء الاستراتيجيين.

وأوضح وزير البترول - في تصريحات على هامش مشاركته بمؤتمر "أوبك" السنوي في العاصمة النمساوية فيينا اليوم الخميس - أنه وُضعَت خطة طموحة لأعمال الحفر لاستكشاف الغاز في مصر، وسيكون معظمها بحريّاً، وفي شرق البحر الأبيض المتوسط بالمياه الإقليمية المصرية، وبامتداد دلتا النيل بالبحر المتوسط، والمناطق الاقتصادية غرب المتوسط، بعدد آبار يبلغ 35 بئراً استكشافية كبيرة، باستثمارات تبلغ 1.8 مليار دولار خلال عامين تمثل الحد الأدنى للالتزامات التعاقدية مع الشركات، وفقا لما نقله موقع "اقتصاد الشرق".

تجدر الإشارة إلى أن شركة "شل" تبدأ حفر 3 آبار جديدة لاستخراج الغاز في مصر العام الجاري، ما قد ينتج عنه إضافة 200 مليون قدم مكعَّب يومياً بدءاً من منتصف العام المقبل، وفق ما نشره "اقتصاد الشرق"، كما ستبدأ "شيفرون" الأمريكية حفر أول بئر استكشافية للبحث عن النفط والغاز في منطقة امتيازها بالبحر الأحمر.

وزير البترول: مصر تستهدف بلوغ الطاقة المتجددة 42% من مزيج الطاقة

من جانب آخر أشار وزير البترول إلى عدد من المشروعات المشتركة بمجال الطاقة المتجددة، إذ تستهدف مصر بلوغ الطاقة المتجددة 42% من مزيج الطاقة بحلول 2030، وجرى التعاقد مع شركات كبرى سعودية وإماراتية لإضافة أكثر من 20 ميجاواط من الرياح والطاقة الشمسية. 

وأضاف وزير البترول أنه وُقّعَت 8 اتفاقات مبدئية مع شركات لبدء مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر، فضلاً عن توقيع مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبي للتعاون في نفس المجال، لافتاً إلى توفير محفزات استثمارية للشركات لتعزيز جذب الاستثمارات وتحويل الاتفاقات إلى استثمارات على أرض الواقع.

وزير البترول: احتياطيات الذهب بمنجم إيقات ترتفع لـ1.25 مليون أونصة

قال وزير البترول، طارق الملا، إن احتياطيات منجم إيقات من الذهب ارتفعت إلى 1.25 مليون أونصة، مؤكدًا أن الإنتاج التجاري من المنجم قد بدأ بالفعل.

وتوقع وزير البترول - في مقابلة مع شبكة "سكاي نيوز عربية" - أن يتم الإعلان هذا الشهر عن شراكات عالمية في قطاع التعدين، مضيفًا أن القطاع يشهد بالفعل نموا متسارعا بمشاركة شركات عالمية، وذلك بعد أن انتهت الوزارة من لإصلاحات المتعلقة بالقطاع، وطرح العديد من المزايدات الجديدة.

عاجل