رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير البترول: احتياطيات الذهب بمنجم إيقات ترتفع لـ1.25 مليون أونصة

نشر
وزير البترول طارق
وزير البترول طارق الملا

قال وزير البترول، طارق الملا، إن احتياطيات منجم إيقات من الذهب ارتفعت إلى 1.25 مليون أونصة، مؤكدًا أن الإنتاج التجاري من المنجم قد بدأ بالفعل.

وتوقع وزير البترول - في مقابلة مع شبكة "سكاي نيوز عربية" - أن يتم الإعلان هذا الشهر عن شراكات عالمية في قطاع التعدين، مضيفًا أن القطاع يشهد بالفعل نموا متسارعا بمشاركة شركات عالمية، وذلك بعد أن انتهت الوزارة من لإصلاحات المتعلقة بالقطاع، وطرح العديد من المزايدات الجديدة.

إطلاق منصة إلكترونية توفر البيانات الجيولوجية المطلوبة من قبل المستثمرين 

وفيما يخص جهود الوزارة للاستفادة من الرقمنة، قال وزير البترول إنه تم إطلاق منصة إلكترونية توفر البيانات الجيولوجية المطلوبة من قبل المستثمرين، والاحتياطيات التي تم اكتشافها، والأماكن التي تحتوي على احتمالات مرتفعة لاكتشافات جديدة، لتربط المنصة كافة أنشطة قطاع الطاقة، بهدف تسريع اتخاذ القرارات المرتبطة بالاستكشاف والاستثمار.

وأوضح وزير البترول أن الشركات تستطيع شراء البيانات عبر المنصة، ومن ثم التقدم في المزايدات التي تطرحها الوزارة إلكترونيا.

وزير البترول يعلن استكشاف 45 بئر غاز في عامين

وبالانتقال لقطاع الغاز الذي يشهد نشاطا ملحوظا في الآونة الأخيرة، قال طارق الملا وزير البترول إن الوزارة أطلقت برنامج بالشراكة مع شركات عالمية لاستكشاف الغاز الطبيعي المسال، بهدف استكشاف 45 بئر غاز في عامين، مع توقعات باكتشاف احتياطيات غاز بحجم 6 تريليونات قدم مكعبة.

وقال وزير البترول، إن الوزارة ستبدأ أواخر يوليو بالحفر للتنقيب عن الغاز بالتعاون مع أيني و"BP"، كما ستبدأ بالحفر العام القادم في المنطقة الغربية من البحر المتوسط، مع توقعات بحفر 15 بئر استكشافي عن الغاز بحلول منتصف العام القادم.

كما أكد وزير البترول ، إن إيرادات بلاده من الغاز الطبيعي المسال تجاوزت 7 مليارات دولار، لكنه توقع أن يؤثر تراجع أسعار الغاز عالميا على إيرادات البلاد، فقد تراجعت الإيرادات من الغاز المسال بنسبة 56 بالمئة خلال النصف الأول من هذا العام، متوقعا أن تتراجع هذه الإيرادات بأكثر من 50% هذا العام، لكن الوزير أكد أيضا أن هذا التراجع في الإيرادات، سيقابله تراجع أيضا في التكاليف.

عاجل