رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الحرس الثوري الإيراني يحتجز سفينة تجارية في مياه الخليج

نشر
قارب إيراني
قارب إيراني

قال متحدث باسم البحرية الأمريكية، اليوم الخميس، إن الحرس الثوري الإيراني احتجز سفينة تجارية في المياه الدولية بالخليج، وإن السفينة ربما كانت متورطة في أنشطة تهريب.

وأضاف المتحدث باسم الأسطول الخامس الأمريكي تيم هاوكينز: "القوات البحرية الأمريكية نشرت أصولاً بحرية لمراقبة الوضع عن كثب".

وأردف: "في النهاية، قدرت القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية أن ملابسات هذا الحدث لا تستدعي مزيداً من التدخل".

أمريكا تمنع إيران من الاستيلاء على سفينتين تجاريتين في خليج عمان

أعلنت البحرية الأمريكية أمس الأربعاء، أنها منعت محاولة البحرية الإيرانية الاستيلاء على سفينتين تجاريتين تعبران المياه الدولية في خليج عمان.

وقال المتحدث باسم الأسطول الخامس التابع للبحرية الأمريكية، تيموثي هاوكينز، إن السفينة الإيرانية أطلقت النار خلال المحاولة الثانية للاستيلاء على السفينتين.

وفي وقت سابق من اليوم، ذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أن «أعيرة نارية أطلقت على ناقلة نفط في مياه الخليج دون أن يلحق أي أذى بالسفينة ولا طاقمها»، في أحدث واقعة في سلسلة من الهجمات ووقائع الاحتجاز لسفن في الخليج منذ عام 2019.

فيما قالت شركة «أمبري» للأمن البحري إن السفينة هي ناقلة نفط ترفع علم جزر البهاما ومملوكة لليونان وتديرها شركة أمريكية.

البحرية الأمريكية تعلن احتجاز إيران ناقلة نفط تحمل علم بنما في مضيق هرمز

وفي مايو الماضي أعلنت البحرية الأمريكية، أن إيران تحتجز ناقلة نفط في مضيق هرمز في ثاني حادث من نوعه خلال أيام.

وقال الأسطول الخامس الأمريكي إن "الحرس الثوري الإيراني احتجز ناقلة نفط ترفع علم بنما عند عبورها مضيق هرمز"، مبينا أن الناقلة تحمل اسم "نيوفي".

ونشرت البحرية الأمريكية لقطات لسفن الحرس الصغيرة وهي تحيط بالناقلة.

وقال الأسطول الخامس الأمريكي، إن الولايات المتحدة تعمل مع الحلفاء والشركاء الإقليميين لزيادة تناوب السفن والطائرات المكلفة بدوريات داخل وحول مضيق هرمز، بعد احتجاز إيران "غير القانوني" لسفن تجارية في الآونة الأخيرة.

وأضاف في بيان، أن "تعزيز وجود القوة يدعم الجهود المتعددة الجنسيات لردع التهديدات للسفن التجارية وتأمين الملاحة الإقليمية".

واشنطن تطالب طهران بالإفراج فورًا عن ناقلة نفط

وكانت طالبت الولايات المتحدة، السلطات الإيرانية، بالإفراج "فورًا" عن "ناقلة نفط احتجزها الحرس الثوري" خلال عبورها في مضيق هرمز.

وقال مساعد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل "نضم صوتنا إلى المجتمع الدولي، لندعو الحكومة الإيرانية، والبحرية الإيرانية، إلى الإفراج فوراً عن السفينة وطاقمها".

وكان متحدث باسم الأسطول الأمريكي الخامس قال لـ"الشرق"، في وقت سابق، إن الحرس الثوري الإيراني احتجز ناقلة نفط ترفع علم بنما خلال عبورها مضيق هرمز، في ثاني حادثة احتجاز لناقلة خلال أسبوع، معتبراً ما قامت به إيران، انتهاكاً للقانون الدولي، مشيراً إلى أن واشنطن تنسق مع شركائها في المنطقة لتعزيز أمن الملاحة.

عاجل