رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تتهم إيران بانتهاك القيود على أنشطتها النووية

نشر
إيران
إيران

اتهمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الأربعاء، إيران بمواصلة انتهاك القيود المفروضة على أنشطتها النووية بموجب اتفاق 2015 بين إيران والقوى العظمى.

وأشارت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى أن التقديرات تفيد بزيادة مخزون إيران من اليورانيوم المخصب بمقدار 983.7 كيلوجرام منذ التقرير الفصلي الأخير، ليصل إلى 4744.5 كيلوجرام.

وذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن هذا المخزون في إيران يشتمل على 114.1 كيلوجرام من اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 60٪، قريباً من المستوى المستخدم في الأسلحة.

وأفاد الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأن إيران "سمحت للوكالة بتركيب معدات مراقبة في منشأتين معلنتين للتخصيب".

إيران تعلن حل بعض خلافاتها النووية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

وكانت أعلنت إيران أمس الثلاثاء، عن حل الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعض القضايا النووية مع إيران والمتعلقة بواحد من ثلاثة مواقع يجري التحقيق فيها بشأن وجود جزيئات يورانيوم مخصبة، وفقا لما نقلته وسائل إعلام إيرانية.

وقالت مصادر مطلعة لوكالة أنباء "مهر" الإيرانية إن "القضية المزعومة المعروفة باسم أباده، تم حلها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية العام الجاري، اكتشاف جزيئات يورانيوم مخصبة بنسبة 83,7 بالمئة القريبة من العتبة الضرورية لتطوير قنبلة ذرية، في منشأة فوردو.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إن المحادثات الأخيرة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية "تسير بشكل جيد"، متوقعاً أن تتخلى عن "نهجها السياسي".

وأضاف في مقابلة مع وكالة "إرنا": "الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي صرّح بوضوح شديد عن جدية إيران في التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية"، متوقعًا أن تتخلى الوكالة عن "نهجها السياسي".

وقال: "كلما ابتعدت الوكالة عن النهج السياسي واتجهت نحو التعاون التقني انفتح الطريق أمام اتفاقياتنا".

تحذير من خطر الاتجار غير المشروع في المواد النووية

حذرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مجددًا من خطر الاتجار غير المشروع بالمواد النووية وغيرها من المواد المشعة.

وذكرت الوكالة أنه تم الإبلاغ عن إجمالي 146 حادثة من الأنشطة غير القانونية أو غير المصرح بها التي تنطوي على مواد نووية ومواد مشعة أخرى في العام الماضي، مشيرًا إلى أن بعض الحوادث المرتبطة بالاتجار غير المشروع أو الاستخدام الضار ظلت عند نفس المستويات تقريبًا كما في السنوات الأخيرة.

عاجل