رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السعودية: حقل الدرة ملكية مشتركة بين المملكة والكويت فقط

نشر
حقل الدرة
حقل الدرة

أكدت الخارجية السعودية، يوم الثلاثاء، أن ملكية الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المقسومة بما فيها حقل الدرّة بكامله هي ملكية مشتركة بين المملكة ودولة الكويت فقط.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس": "إشارة لما تم تداوله حول حقل الدرّة، فقد أوضح مصدر مطلع في وزارة الخارجية أن ملكية الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المقسومة، بما فيها حقل الدرة بكامله، هي ملكية مشتركة بين المملكة العربية السعودية ودولة الكويت فقط، ولهما وحدهما كامل الحقوق السيادية لاستغلال الثروات في تلك المنطقة".


وأضاف المصدر أن المملكة "تجدد دعواتها السابقة للجانب الإيراني للبدء في مفاوضات لترسيم الحد الشرقي للمنطقة المغمورة المقسومة بين المملكة والكويت كطرف تفاوضي واحد مقابل الجانب الإيراني، وفقا لأحكام القانون الدولي".

النفط يرتفع بعد قرار السعودية بتمديد الخفض التطوعي لإنتاج الخام

سجلت أسعار النفط زيادة ملحوظة خلال تداولات منتصف اليوم /الاثنين/ ، عقب قرار السعودية بتمديد الخفض التطوعي لإنتاج الخام وأيضا قرار روسيا بالخفض الطوعي لصادرات النفط.


ووفق بيانات موقع ماركت ووتش الأمريكي - الذي يرصد تطورات أسواق المال العالمية - ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 0.95% إلى 76.46 دولار للبرميل، كما صعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم أغسطس إلى 0.95% لتصل إلى 71.66 دولار للبرميل.
 


وكانت أسعارالنفط قد انخفضت في بداية تعاملات اليوم، وخسر خام برنت 20 سنتاً أي 0.3% إلى 75.21 دولار للبرميل، وتراجع خام غرب تكساس الوسيط في تلك التعاملات 23 سنتاً أي 0.3% مسجلاً 70.41 دولار.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن المملكة ستقوم بتمديد الخفض التطوعي البالغ مليون برميل نفط يوميًا، والذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو الجاري لشهر آخر، ليشمل شهر أغسطس مع إمكانية تمديده، وبذلك يكون إنتاج المملكة في شهر أغسطس 2023 ما يقارب 9 ملايين برميل يوميًا.

ونقلت الوكالة السعودية عن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية قوله إن هذا خفض إضافي للخفض التطوعي الذي سبق أن أعلنت عنه المملكة في أبريل 2023م والممتد حتى نهاية ديسمبر 2024.

وأكد المصدر أن هذا الخفض التطوعي الإضافي، يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول (أوبك بلس) بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها.

في الوقت نفسه، أعلن ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي الاثنين - وفق موقع روسيا اليوم - أن بلاده ستخفض صادراتها من النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميا في أغسطس.

وقال "في إطار الجهود المبذولة لضمان بقاء سوق النفط متوازنة، ستخفض روسيا طواعية إمداداتها النفطية في شهر أغسطس بواقع 500 ألف برميل يوميا من خلال خفض تلك الكمية من صادراتها إلى الأسواق العالمية.


 

 

عاجل