رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

النفط يسجل رابع خسارة فصلية على التوالي

نشر
أرشيفية
أرشيفية

سجلت أسعار النفط رابع خسارة فصلية على التوالي، إذ يخشى المستثمرون أن يؤدي تباطؤ النشاط الاقتصادي العالمي إلى تراجع الطلب على الوقود.

ومع ذلك ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم أغسطس والتي تنتهي الجمعة 56 سنتاً، أو 0.8%، إلى 74.90 دولاراً عند التسوية. وفي الأشهر الثلاثة المنتهية في نهاية يونيو، انتهى العقد منخفضاً 6%.

وصعد كذلك خام غربي تكساس الوسيط الأمريكي 78 سنتاً أو 1.1% إلى 70.64 دولاراً للبرميل عند التسوية. وسجل ثاني تراجع ربع سنوي على التوالي، بانخفاض 6.5% تقريباً في الأشهر الثلاثة الأخيرة.

وتأثرت الأسواق في الأشهر القليلة الماضية بضغوط التضخم وارتفاع أسعار الفائدة في الاقتصادات الرئيسة وانتعاش أبطأ من المتوقع في التصنيع والاستهلاك الصيني.

وعزز تقرير وزارة التجارة الأمريكية الذي أظهر ارتفاع التضخم السنوي الشهر الماضي بأبطأ وتيرة في عامين أسعار الخام. وجاء الدعم أيضاً من الانخفاض الحاد في مخزونات النفط الأمريكية الأسبوع الماضي.

وتتلقى الأسعار مزيداً من الدعم من خطط السعودية لخفض الإنتاج نحو مليون برميل إضافي يومياً في يوليو إضافة إلى اتفاق أوبك+ الأوسع نطاقاً للحد من الإمدادات حتى 2024. وأظهر مسح لرويترز شمل 37 اقتصادياً ومحللاً أن أسعار النفط ستجد صعوبة في اكتساب قوة دافعة هذا العام مع استمرار الرياح غير المواتية في الاقتصاد العالمي.

أسعار النفط ترتفع مع تجاهل المستثمرين تمرد روسيا


ارتفعت أسعار النفط بسبب ضعف الدولار الأميركي الذي رفع جاذبية السلعة عند الدول المستوردة، علاوة على تجاهل الأسواق، حتى الآن، ذلك التمرد الدراماتيكي الذي لم يستمر طويلاً داخل روسيا.

عاد الهدوء إلى موسكو في أعقاب انتهاء الانتفاضة التي قادها يفجيني بريغوجين، رئيس شركة "فاجنر"، مع انتظار المستثمرين في ترقب لما إذا كانت هذه الانتفاضة نذيراً باضطرابات أخرى محتملة في روسيا.

 

رغم أن روسيا هي إحدى الدول المنتجة للنفط الأعضاء في تحالف "أوبك+"، لم تتأثر أسعار النفط بهذا التمرد.

في مؤتمر بكوالالمبور، قال دانييل يرجين، نائب رئيس شركة "إس آند بي غلوبال": "رد الفعل ضعيف إلى درجة لا تذكر، ولم يحدث كثير من الاضطرابات. فما يهيمن الآن على أسواق النفط هو الاقتصاد، لا السياسة".

أعلنت أيضا مجموعة" أن تأثير التمرد على أسعار النفط ربما يكون محدوداً بسبب أن أساسيات سوق التداول الفورية لم تتغير. غير أن شركة "آر بي سي كابيتال ماركتس" (RBC Capital Markets) قالت إن مخاطر أي اضطرابات أهلية أخرى "يجب أن توضع في الاعتبار عند تحليل أسواق النفط".

 

انخفضت أسعار النفط نحو 13% منذ بداية العام، ويرجع ذلك جزئياً إلى قوة الصادرات الروسية، غير أنه يعكس أيضا تأثير سياسة التقشف النقدي في الولايات المتحدة، وتباطؤ التعافي الاقتصادي في الصين.

تنافس صيني على نفط الشرق الأوسط يربك السوق

مازال اقتصاد الصين يكشف عن علامات فقدان القوة الدافعة، وقد أظهرت الأرقام الأخيرة أن الإنفاق تباطأ على كل شيء من السفر لقضاء العطلة، إلى السيارات والمنازل.

أسعار عقود النفط
ارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر أغسطس 21 سنتاً، مستقرة عند 69.37 دولار للبرميل في نيويورك.
سجلت عقود خام برنت تسوية شهر أغسطس ارتفاعاً بقيمة 33 سنتاً، مستقرة عند 74.18 دولار للبرميل.