رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرا خارجية السعودية وتركيا يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية

نشر
وزيرا خارجية السعودية
وزيرا خارجية السعودية وتركيا

بحث وزير خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، في اتصال هاتفي اليوم السبت، مع نظيره التركي هاكان فيدان، سبل تعزيز وتطوير العلاقات بين المملكة العربية السعودية وتركيا، وتوطيد التنسيق الثنائي في المجالات كافة.


كما تبادل الجانبان، خلال الاتصال، وفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس)، وجهات النظر حيال مجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

السعودية: تبادل إطلاق النار أمام القنصلية الأمريكية بجدة

أعلنت شرطة مكة المكرمة، وقوع تبادل لإطلاق النار أمام مبنى القنصلية الأمريكية بمحافظة جدة، ومقتل مسلح وأحد الحراسات الأمنية الخاصة بالقنصلية.

تفاصيل حادث السعودية

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) عن المتحدث الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة (غرب) القول إنه "عند الساعة (45 : 6) مساء أمس الأربعاء - بالتوقيت المحلي - توقف أحد الأشخاص يستقل سيارة بالقرب من مبنى القنصلية الأمريكية بمحافظة جدة وترجل منها حاملاً سلاحاً نارياً في يده، فبادرت الجهات الأمنية المختصة بالتعامل معه وفق ما يقتضيه الموقف، ونتج عن تبادل النار مقتله".

تحقيقات أمنية لمعرفة ملابسات الحادث

وأضاف المتحدث أن أحد العاملين من الجنسية النيبالية في الحراسات الأمنية الخاصة بالقنصلية تعرض إلى إصابة؛ أدت إلى وفاته.

وأكد متحدث الشرطة أن تحقيقات أمنية تجرى الآن لمعرفة ملابسات الحادث.

«غرفة السياحة» تنفي استدعاء حجاج البري الشرطة السعودية بسبب مخالفات مخيمات منى


نفت غرفة شركات السياحة ما تم نشره تحت عنوان " استغاثة من حجاج البري للشرطة السعودية بسبب مخيمات منى " ، وادعي الخبر على غير الحقيقة أن حجاج المستوى البري استنجدوا بالشرطة السعودية عقب انقطاع التيار الكهربائي عن مخيمي 16 و17 التابعين لإحدى الشركات.
 

وأكدت غرفة شركات السياحة عدم صحة هذا الخبر جملة  وتفصيلا , وقد قام أعضاء لجنة السياحة الدينية بالغرفة بالتواصل مع موظفيها المتواجدين ضمن بعثة الحج السياحي والمتواجدين بطبيعة عملهم بالبعثة في مخيمات الحج البري.



وأكدوا جميعا أنه لا صحة علي الإطلاق لقيام أي من الحجاج باستدعاء الشرطة ، كما شددوا على أن انقطاع التيار الكهربائي الذي حدث يتم بالشكل الطبيعي المعتاد عليه في مخيمات مني ، وشددوا على أن الأوضاع في مخيمات البري تسير بصورة طبيعية طوال اليوم ولم يتم تلقي أي شكاوى بوجود مشاكل كبيرة طوال اليوم الخميس. 

وتابعوا أن هناك خدمات يتم تقديمها للحجاج علي مدار اليوم وذلك في ضوء المتابعة المستمرة من بعثة الحج السياحي برئاسة سامية سامي رئيس الإدارة المركزية للشركات بوزارة السياحة والآثار للأوضاع بكافة مخيمات الحجاج والتدخل الفوري لحل اية مشاكل تواجههم.

وتناشد الغرفة كافة وسائل الإعلام بتحري الدقة في كل ما ينشر والذي قد يسبب البلبلة والقلق للحجاج وذويهم، وتؤكد الغرفة انها تحتفظ لنفسها باتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد كل من ينشر أخبار مغلوطة تخص الحجاج او شركات السياحة 

وتؤكد الغرفة أنه حدث بعض التقصير من بعض مراكز خدمة الحجاج فور وصول الحجاج الي مخيمات مني وعلي الفور تحركت بعثة الحج السياحي برئاسة سامية سامي وتم التواصل مع وزارة الحج وتم حل المشكلة فورا.

 

وكانت لجان بعثة الوزارة بالمملكة العربية السعودية رصدت وجود بعض المشاكل في مخيمات بعض حجاج السياحة بمشعر منى؛ حيث يأتي ذلك في إطار الدور الرقابي والتنظيمي والإشرافي لوزارة السياحة والآثار على تنظيم رحلات الحج السياحي المصري، وفي ضوء توجيهات السيد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار ببذل قصارى الجهد للعمل على راحة وسلامة الحجاج والاستمرار في خدمتهم حتى عودتهم سالمين الى أرض الوطن، رصدت لجان بعثة الوزارة المتواجدة حالياً بالمملكة العربية السعودية وجود بعض المشاكل في مخيمات حجاج السياحة بمشعر مِنى ومنها وجود 104 حاج لم يجدوا أماكن لهم في التفويج. 
 

وعلى الفور، أعلنت الأستاذة سامية سامي رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة ورئيس مكتب شئون الحج السياحي المصري، حالة الاستنفار بين لجان البعثة، حيث تم التوجه لهؤلاء الحجاج لمتابعة هذه المشكلة وحلها في أسرع وقت، وذلك في إطار حرص الوزارة على المتابعة المستمرة لأحوال حجاج السياحة ومرافقتهم حتى الانتهاء من أداء مناسك فريضة الحج بالكامل، حيث تبين وجود تقصير من بعض مراكز تقديم الخدمات للحجاج في أداء الخدمة المتفق عليها للحجاج بمشعر مِنى.
وقد قامت البعثة بالتدخل والتواصل مع وزارة الحج السعودية التي سارعت بإرسال عدد من كبار مسئوليها وقاموا بحل المشكلة وألزموا مراكز خدمة الحجاج بتوفير مخيم بديل بكامل الخدمات لهؤلاء الحجاج، وحرصت لجان بعثة وزارة السياحة والآثار على التواجد مع الحجاج حتى الاطمئنان عليهم وإتمام عملية تسكينهم وتقديم كافة الخدمات لهم.
 

 

ومن جانبه، وجه وزير السياحة والآثار بأن يتم فتح تحقيق عاجل في تلك المشاكل والوقوف على أسباب حدوثها والتأكيد على تلافيها خلال تنظيم رحلات الحج بالمواسم القادمة، وأنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية المشددة تجاه أي شركة سياحة يثبت تقصيرها في حقوق أي من الحجاج، كما سيتم مخاطبة وزارة الحج السعودية بمن يثبت تقصيره من مراكز خدمة الحجاج.
 

وفي السياق ذاته، وفي ضوء المخالفات التي رصدتها لجان بعثة وزارة السياحة والآثار في أداء إحدى الشركات السعودية المقدمة لخدمات الطوافة لحجاج السياحة المصريين، قامت الأستاذة سامية سامي بتشكيل لجنة خاصة بإدارة هذه الأزمة، حيث تم التواصل مع كافة الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية وعلي رأسها وزارة الحج السعودية، وكذا بعض الجهات ذات الصلة بهذا الملف بالمملكة لإبلاغهم بهذه المخالفات والتأكيد على ضرورة الحفاظ على تعويضات هؤلاء الحجاج نظير عدم تقديم الخدمات المتفق عليها معهم، وقد حضر ممثلي تلك الجهات إلى مخيمات الحجاج للوقوف على طبيعة الأمر والمخالفات الموجودة على أرض الواقع، وقد تم حل العديد من المشاكل في حينه عن طريق توفير أماكن بديلة وكذا تكليفهم لمقدمي الخدمات بسرعة تلافي الملاحظات الخاصة ببعض الخدمات.
وتؤكد بعثة وزارة السياحة والآثار أن وزارة الحج السعودية تبذل جهداً وتعاوناً كبيراً معها في خدمة الحجاج والتدخل الفوري لحل أي مشاكل تواجه الحجاج طوال أيام الحج وخاصة في مشعري عرفات ومِنى.
 

يشار إلى  أن وزارة السياحة والآثار كانت قد قامت بتشكيل غرفة عمليات مركزية وغرفة أزمات، بمقر الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة في القاهرة، لمتابعة أحوال حجاج الشركات السياحية بالأراضي السعودية خلال موسم حج 1444هـ /2023 م، وتعمل على مدار الساعة حتى عودة الحجاج بسلامة الله إلى أرض الوطن. 
 

وأرقام التليفونات الخاصة بغرفة العمليات المركزية وغرفة الأزمات بالوزارة هي (01550008630 - 01550008633)، فضلاً عما يرد من الخط الساخن للوزارة 19654، والبوابة الإلكترونية لمجلس الوزراء، لسرعة التواصل والرد على أي استفسارات ترد مع ذوى الحجاج بشأن الاطمئنان عن أهاليهم وسرعة التدخل لحل أي أزمات أو مشاكل تواجه الحجاج خلال موسم الحج.

 

 

 


 

عاجل