رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

القوات الروسية تتقدم في 4 مناطق شرق أوكرانيا

نشر
الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

قالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار، اليوم الأحد، إن القوات الروسية تتقدم في أربع مناطق على خط الجبهة في شرق البلاد.

وأضافت هانا ماليار، أن القوات الأوكرانية تتقدم في منطقة واحدة في شرق البلاد ومنطقتين في الجنوب، فضلًا عن اندلاع معارك ضارية تدور في كل مكان والوضع معقد.

معارك القوات الروسية حول باخموت

ميدانيا، أعلن الجيش الأوكراني، الأحد، "اقتحام تحصينات القوات الروسية باتجاه باخموت، بغطاء وقصف مدفعي"، فيما تستمر العملية العسكرية الأوكرانية المضادة، الساعية لاستعادة الأراضي التي سيطرت عليها القوات الروسية.

وقال الجيش الأوكراني إن "فرقة المشاة الثالثة" نجحت في اقتحام تلك التحصينات، لتحقق تقدما باتجاه باخموت التي كانت مسرحًا لمعارك دموية على مدار شهور، انتهت بإعلان قوات "فاغنر" العسكرية الروسية الخاصة السيطرة عليها، وتسليمها إلى القوات الروسية.

بدوره، أعلن سلاح الجو الأوكراني، أن "الدفاعات الجوية الأوكرانية اعترضت ودمرت 8 طائرات مسيرة إيرانية الصنع من طراز (شاهد 136) و3 صواريخ (كاليبر كروز) أطلقتها القوات الروسية على مناطق بجنوب ووسط وشرق أوكرانيا".

تدمير مستودع ذخيرة روسي

أعلنت وزارة الدفاع فى أوكرانيا اليوم الأحد تدمير مستودع ذخيرة ميداني تابع للجيش الروسي، دون توضيح المزيد من التفاصيل عن مكان المستودع.

ووفقا لوكالة أنباء "يوكرينفورم" فى أوكرانيا ، نشر النائب الأول لوزير الدفاع الأوكراني أولكسندر بافليوك مقطع فيديو يُظهر ما وصفه بـ"تدمير مستودع ميداني للقوات الروسية"، قائلا: "عمل فرقة المدفعية ذاتية الحركة وفرقة المدفعية بأوامر من فرقة القيادة والاستطلاع المدفعية، تم تأكيد تدمير مستودع ميداني للعناصر الروسية".

وفي سياق آخر، أعلن فاليري شيرشين، المتحدث باسم المركز الصحفي المشترك للقوات في أوكرانيا في اتجاه تافريا، عن إحباط 15 هجوما روسيًا بمدينة مارينكا في دونيتسك، مشيرا إلى أن الجبهة هناك هي الأكثر شراسة بالنسبة لقوات الدفاع الأوكرانية.

وأوضح شيرشين أن الجيش الروسي يواصل العمليات الهجومية في هذا الاتجاه، سعيا للسيطرة على مدينتي مارينكا وأفدييفكا، مشيرا إلى أنه تم التصدي لـ15 هجومًا في منطقة مارينكا وحدها خلال اليوم الماضي.

على جانب متصل، أعلن مكتب المدعي العام الأوكراني، الأحد، إصابة ما لا يقل عن 4 من سكان مدينة خيرسون إثر غارة روسية استهدفت مبنى سكني في المدينة.

وكتب مكتب المدعي العام الأوكراني - وفقا لما أوردته وكالة أنباء (يوكينفورم) الأوكرانية - "أصيب أربعة على الأقل من سكان المدينة نتيجة غارة استهدفت مبنى سكني ويجري الآن توضيح البيانات الخاصة بالضحايا".

 

عاجل